تعرف على أنواع السيارات التي تحافظ على البيئة

دليلك لمعرفة كيفية عمل السيارات الصديقة للبيئة
بقلم فادي تقي الدين, المحرر
|
March 19, 2017
السيارة النظيفة
السيارة النظيفة(1/2)
السيارة النظيفة
السيارة النظيفة(2/2)

السيارة النظيفة، أو تلك التي لا تصدر أي غازات سامة، هي سيارة صديقة للبيئة كالسيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بخلية الوقود والتي لا تحتوي على أي عوادم وبالتالي لا تصدر أي غازات ضارة بالهواء الذي نتنشقه.

ما هي السيارة الكهربائية؟

السيارة الكهربائية هي السيارة التي تستخدم محرك يعمل على الطاقة الكهربائية المخزنة في بطاريات قابلة لإعادة الشحن عبر توصيلها بأي مصدر كهربائي وبذلك تكون السيارات الكهربائية من وسائل النقل التي لا تصدر أي غازات سامة حيث يحل المحرك الكهربائي فيها محل المحركات التقليدية العاملة بالوقود.

من المتوقع أن يكون للسيارات الكهربائية أهمية كبيرة وموقع رائد في مستقبل السيارات وذلك بسبب التشجيع الكبير الذي تحظى به عالمياً من قبل الحكومات التي تصرف الملايين من الدولارات على تطويرها.

الا أن المشكلة الوحيدة التي تعاني منها السيارات الكهربائية هي ارتفاع كلفة البطاريات المسؤولة عن تزويد محركاتها بالطاقة لذا نجد أن أسعار السيارات الكهربائية ترتفع بنسبة عالية بالمقارنة مع السيارات التي تجهز بمحرك إحتراق داخلي تقليدي.

ما هي السيارات التي تعمل بنظام خلية الوقود؟

تستمد محركات هذا النوع من السيارات طاقتها الكهربائية عبر خلية الوقود التي تحول الهيدروجين والأكسيجين إلى ماء فتنتج عن هذه العملية طاقة كهربائية تستخدم في تشغيل المحرك الكهربائي المسؤول عن دفع العجلات.

إنَ احدى أهم تقنيات توليد الطاقة عبر نظام خلية الوقود هي تلك التي تعمل عبر تفاعل الغازات الناتجة عن ضغط الأوكسجين والهيدروجين مما ينتج طاقة كهربائية تُستخدم لتشغيل محرك السيارة.

ما هي السيارات الهجينة؟

إن السيارات الهجينة هي تلك التي تستخدم نوعين من المحركات محرك تقليدي ذو إحتراق داخلي ومحرك كهربائي وهي تتوفر بنوعين أو تقنيتين:

التقنية الهجينة المتزامنة:

كما يدل عليه اسمها فإن هذه التقنية تتطلب عمل المحركين الكهربائي والتقليدي بشكلٍ متزامن حيث يقوم المحرك الكهربائي بدوره في دفع العجلات على السرعات المنخفضة فيما يقوم المحرك التقليدي بشحن البطاريات بالطاقة الكهربائية وأيضاً دفع السيارة على السرعات العالية.

التقنية الهجينة المتتالية :

تعمل هذه التقنية عبر محرك صغير يزود مولد الكهربائي تجهز به السيارة بالطاقة اللازمة لدفعها، وتتميز هذه التقنية بأن المحرك الصغير يعمل بكامل طاقته ودون أن يهدر أي طاقة مولدة حيث يتم تخزين هذه الأخيرة في بطاريات السيارة ليعاد إستخدامها لاحقاً، ولكن وبالرغم من أهمية هذا الأمر الحيوي الا أنه يتوجب مع هذه التقنية استخدام تجهيزات مرتفعة الوزن.

ما هو الاختلاف بين السيارات الكهربائية وبين السيارات الهجينة أو تلك التقليدية التي تعمل بالوقود؟

إن السيارات الكهربائية هي تلك التي تعمل عبر محركات كهربائية وتستخدم بطاريات لتخزين الطاقة داخلها كما يوجد العديد من هذه السيارات والتي تستخدم مصادر مختلفة للطاقة فعلى سبيل المثال يطلق على السيارات التي تستخدم الطاقة الكهربائية المولدة عن طريق أشعة الشمس تسمية سيارة شمسية وفي مقابل ذلك يطلق على السيارات التي تستخدم محركين الأول كهربائي والثاني تقليدي تسمية السيارات الهجينة.

من الأمور الأخرى التي تميز السيارات الكهربائية عن السيارات الهجينة هي أن الأولى لا تحتوي على عادم وبالتالي لا تصدر أي غازات فيما يتطلب تجهيز السيارات الهجينة بمحرك تقليدي توفير عوادم لتصريف الغازات الصادرة عن عمله.

وفي الختام، لا يسعنا الا أن نقول أن قدرة السيارات الكهربائية على شحن بطارياتها في المنزل خلال الليل يضاف اليها الهدوء الذي توفره محركاتها وطبعاً البيئة النظيفة التي تساهم بالمحافظة عليها أمور تعطيها أهمية بالغة.