طراز جديد من علامة جديدة يهدف إلى تغيير قواعد اللعبة في فئة ما، أمر لا يعتبر بالجديد في عالم السيارات. وخير مثال على ذلك ما قامت به تويوتا مع إطلاق علامة لكزس عبر طراز LS400 في العام 1989. إذ أبصر النور هذا الأخير بتوجيهات من رئيس مجلس إدارة اليابانية ايجي تويودا، والذي طلب بتصنيع سيارة أفضل من الأفضل في العالم. وبالفعل ما أن ظهرت LS400 إلا وغيرت قواعد اللعب في فئتها وأجبرت أسماء مثل مرسيدس، BMW، أودي وكاديلاك على إعادة حساباتهم وتقبل وجود منافس شديد بينهم.

العملاقة الكورية التي طالما حلمت كثيراً خاصة في القرن الجاري، وحولت هذه الأحلام إلى أفعال على أرض الواقع، رغبت بشيء مشابه لما قامت به قدوتها تويوتا. وقد يكون من شبه المستحيل تحقيق ذلك، إلا أنها على الطريق الصحيح مع علامة جينيسس التي شهدت ولادة طرازين هما G80 وG90 الذين يعتبران امتداداً تقنياً لما كانت عليه هيونداي جينيسس وسينتنيال على التتالي. غير أن القصة مختلفة كلياً مع الشقيقة الأصغر G70 والتي أبصرت النور بالكامل بعد ولادة علامة جينيسس رسمياً.

ولا شك بأن هيونداي... عذراً جينيسس، تخفي طموحاً كبيراً مع G70 الذي تهدف من خلاله إلى منافسة BMW الفئة الثالثة، مرسيدس الفئة C، أودي A4 ولكزس IS. خاصة وأن هذه الفئة تشهد حالياً صراعاً مشتعلاً وطرازات تعيش أوجها حالياً...

لذا لم يكن أمام الكورية سوى خطف المكونات البشرية وراء العديد من أبرز الطرازات في العالم، لذلك جلبت ألبيرت بيرمان الذي تربع على رأس قسم M من BMW سابقاً، مانفريد فيتزجيرالد المسؤول السابق في لامبورغيني، وأسماء لامعة في سماء التصميم هي لوك دونكيرفوكل، سانجوب لي وساشا سيليبانوف، والذين سيعملون جميعًا مع بيتر شراير، رئيس ومدير تصميم في مجموعة هيونداي.

 

قد ترغب في قراءة: جينيسس G90 على الطريق الصحيح

تصوير: ستيفان ليندكي

وفي الوقت الذي مهدت كل من G80 وG90 لولادة الخطوط التصميمية العريضة لعلامة جينيسس الجديدة، فإن G70 كشفت عن روحها الرياضية ومستقبلها، مع تصميم مفعم باللمسات العدوانية الشريرة المحببة تتجلى في شبكة التهوية الكبيرة الخماسية الأضلاع، صادم أمامي متداخل الخطوط ورياضي بامتياز، مصابيح شرسة، مقدمة منخفضة، وغيرها من اللمسات التي تعزز الطابع الرياضي لهذه السيدان الرياضية بامتياز. وبدون شك، تتمتع G70 بخطوط تفوق بشراستها تلك التي حظيت بها منافساتها الأوروبيات الأقرب إلى الأناقة والرصانة من أي شيء آخر.

ولا يمكن قول الأمر نفسه على المقصورة الأقرب في روحها المحافظة لما اعتدنا عليه في BMW وأودي، مع جودة تصنيع من المستوى الرفيع ومواد عالية الجودة بشكل مثير للإعجاب. كما أنها مصممة بطريقة مدروسة بعناية فائقة بحيث يشعر السائق بأن كل شيء في متناول يده بمنتهى السهولة، فضلاً عن البيئة الفاخرة والمريحة إلى جانب مقاعد وثيرة تقدم الكثير من الدعم.

 

قد ترغب في قراءة: مقارنة بين جاكوار XE مرسيدس الفئة C ولكزسIS

تصوير: ستيفان ليندكي

ويمكن في الشرق الأوسط الاختيار ما بين محركين، الأصغر من أربعة أسطوانات يتنفس بواسطة التوربو سعة 2.0 ليتر، فيما حظي الأكبر المتواجد في سيارة التجربة بأسطوانتين أكثر، أي V6 سعة 3.3 ليتر مع 370 حصاناً و510 نيوتن متر للعزم، أي أنها تمتلك ما يكفي ويزيد ليبرهن على شخصيتها الرياضية بامتياز. وتقترن علبة تروس أوتوماتيكية بالمحرك لتنقل الحركة إلى العجلات الأربع، والتي تؤمن تسارعاً من 0 إلى 100 كلم/س في 4.7 ثانية وسرعة قصوى تلامس عتبة الـ 270 كلم/س.

خلف المقود تشعر مباشرة باستجابة لحظية لدواسة الوقود وحضور سوبر سريع للقوة والعزم، غير أن أنماط القيادة سواء سمارت الذكي، أو أيكو الاقتصادي، أو كومفورت المريح وحتى كاستوم القابل للتخصيص، لا توفر أي فارق فيما بينها فعلياً، فمن الصعب حقاً لمس تغير حقيقي في شخصية السيارة. وذلك على العكس من النمط الرياضي سبورت، والذي يزيد من قساوة المقود وسرعة استجابته، وحتى من نشاط المحرك وهديره الذي يرتفع بشكل ملحوظ. وتجدر الإشارة إلى أن G70 تؤمن عزلاً ممتازاً لضجيج الرياح والطريق...

 

قد ترغب في قراءة: تجربة كيا ستنغر GT: الخطر الكوري القادم!

تصوير: ستيفان ليندكي

وكأي طراز حديث، فما بالكم بكونه نخبوي، جرى تزويد جينيسس G70 2018 بعدد لا يحصى من أنظمة السلامة والأنظمة المساعدة، نذكر منها 7 وسائد هواء، نظام تجنب الاصطدامات الأمامية، نظام تنبيه عند النقاط العمياء، نظام مراقبة حالة السائق وغير ذلك الكثير...

واستعارت جينيسس الكثير من مكونات ومن وصفة كيا ستنغر GT، وهذا ممتاز كيف لا وهي سيارة العام 2018 من ويلز. بيد أن G70 نقلت ما سبق إلى أفق أبعد، لا بل أننا لا نبالغ إذا وصفناها بأنها أفضل سيارة كورية إلى اليوم. وقد لا تتمتع بديناميكية تضاهي تلك في BMW الفئة الثالثة، أو أناقة تلامس ما هو موجود في مرسيدس الفئة C. غير أنه ومع سعر يبدأ من 148 ألف درهم وينتهي عند 194 ألف درهم في فئة القمة، تمتلك جينيسس G70 سلاحاً يصعب هزمه!

 

قد ترغب في قراءة: صراع بين كاديلاك ATS، مرسيدس الفئة C وجاكوار XE: معركة التوربو!

قد ترغب في قراءة: خمسة أمور يجب أن تعرفها عن جينيسس G80