تصل بطولة العالم للـ فورمولا واحد إلى سباقها الختامي في أبو ظبي بعد موسم رائع تواصلت فيه حلقات الإثارة والتشويق على مدى سباقات متقاربة النتائج خاض خلالها سائقا فريق مرسيدس منافسة محتدمة على لقب بطولة العالم للسائقين، لتقرر حلبة مرسى ياس حامل لقبها مع إسدال الستار على سباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي بعد أسبوعين من الزمن.

وستشهد أبو ظبي عطلة نهاية أسبوع رائعة تحدد خلالها حاملي اللقب لثلاث بطولات سباق سيارات خلال استضافتها سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا واحد لعام 2016 خلال الفترة الواقعة بين 25 و27 نوفمبر.

ومع اختتام منافسات سباق الجائزة الكبرى في البرازيل الذي أحرز فيه لويس هاملتون إنجازًا رائعًا بإحرازه الفوز بهذا السباق لأول مرة، وحلول زميله في الفريق نيكو روزبرغ ثانيًا، تأجل حسم لقب البطولة إلى حين وصول سيارتي مرسيدس للعلم المرقط في حلبة مرسى ياس.

فهل يتمكن الألماني روزبرغ من المحافظة على تقدمه في ترتيب السائقين، وينضم إلى والده كيكي روزبرغ على قائمة حاملي لقب بطولة العالم للسائقين للفورمولا واحد، أم سينتزع البريطاني هاملتون اللقب من زميله في الفريق خلال السباق الأخير ويحقق لقبه الرابع مكررًا إنجازًا لم يتمكن من تحقيقه سوى سيباستيان فيتيل وآلان بروست وخوان مانويل فانجيو ومايكل شوماخر؟

وبالإضافة إلى كل هذا التشويق، يحظى حاملو تذاكر الفورمولا واحد خلال يومي 26 و27 نوفمبر بفرصة متابعة سائقي سلسلة GP2 يتنافسون على لقب هذا الفئة التي تواصلت منافساتها حتى السباق الأخير، بعد أن شهدت جولاتها العشرة في موسم 2016 تشويقًا غير مسبوقٍ. وتتواصل المنافسة بين ثلاثة سائقين على لقب فئة GP2 لهذا العام، إذ يتصدر السائق المبتدئ أنطونيو جيوفينازي ترتيب السائقين متقدمًا بفارق ضئيل من النقاط على بيار غاسلي، زميله في الفريق والسائق الاحتياطي في فريق رد بول ريسينغ، ويتبعهما عن بعد رافاييلي مارشيللو بفارق أكبر من النقاط والذي لا يزال مرشحًا لنيل لقب البطولة أيضًا.

كما تستكمل سلسلة سباقات GP3، هذه المجموعة الرائعة من المنافسات التي لم يتحدد حامل لقبها بعد، وشهدت سلسلة GP3 لهذا الموسم منافسة قوية على مدى ثمانية جولات، تختتم يومي 26 و27 نوفمبر في حلبة مرسى ياس وتشهد منافسة بين ثلاثة سائقين للتتويج بلقب البطولة، يسعى فيها سائق فريق آرت GP وسائق التطوير في فريق سكوديريا فيراري، شارل لوكلير، للدفاع عن تقدمه على كل من زميله في الفريق، أليكسندر ألبون، وعلى أنطونيو فوكو سائق فريق ترايدنت وسائق أكاديمية فيراري.

وعلق الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس:"نحن متحمسون لاستقبال عشرات الآلاف من محبي رياضة سباق السيارات الذين سينضمون إلينا لمتابعة أحداث الإثارة خلال عطلة الأسبوع. قد تكون متابعة السباقات عن قرب والاستمتاع بأجواء المنافسة وأصوات هدير المحركات أمرًا رائعًا، ولكن متابعة المنافسات المصيرية لثلاث بطولات خلال عطلة أسبوع سباق واحدة أمرٌ نادر الحدوث. ستكون عطلة نهاية هذا الأسبوع حدثًا تاريخيًا حافلًا بالإثارة والتشويق، ونحن ننتظر انطلاقه بفارغ الصبر، ونتطلع قدمًا لاستقبال جمهورنا الوفي".

وبفضل ترتيب سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا واحد على أجندة سباقات بطولة العالم وكونه السباق الأخير ضمنها، ليس من الغريب أن تحسم منافساته لقب البطولة.