لا يعتبر امتحان القيادة أسهل من غيره، فالامتحان امتحان، حيث يتعرض المرء للكثير من الضغط ويتعين عليه تحمل هذه الضغوطات والانتباه جيداً إلى كافة التفاصيل من حوله.

ولا شك بأن الحصول على رخصة قيادة في الإمارات أمر كفيل برسم ابتسامة على وجه كل متقدم لامتحان القيادة، خاصة إن كان من عشاق السيارات. ولكن ومع ذلك لا يعني بأن اجتيازه أمراً سهلاً على الإطلاق، إذ تحكم هذا الامتحان عدة قواعد وقوانين تسمح للمتقدم بارتكاب عدد محدد من الأخطاء الصغيرة أو خطأ واحد من الجسيمة.

ومن المؤكد بأن الكثيرين ممن يعيشون في الإمارات أو حتى خارجها، قد سمعوا عن أشخاص من حولهم قد اضطروا إلى تقديم الامتحان أكثر من مرة، لا بل أن البعض قد أصبح خبيراً في امتحان القيادة عبر التقدم إليه 10 مرات أو أكثر... لا نبالغ بذلك!

لذا ننصحكم وبشدة التعرف إلى الأخطاء الخمسة الكفيلة بارتكاب أحدها فقط أثناء الاختبار خلف المقود للرسوب مباشرة بالامتحان. فيما يمكن ارتكاب حتى ثمانية أخطاء صغيرة قبل الرسوب على ألا تتجاوز هذه الأخطاء القيادة بسرعة بطيئة نسبياً، عدم تعديل المقعد أو المرايا أو عدم ركن السيارة في المكان الصحيح عند الانتهاء من الاختبار.

وتحدثنا إلى معهد الإمارات للسياقة حيث قاموا مشكورين بالحديث إلينا عن الأخطاء الخمسة القاتلة في امتحان القيادة، والتي يكفي ارتكاب أحدها للرسوب مباشرة. وإليكم هذه الأخطاء:

1- عدم التوقف:

إذا فشل المتقدم في التوقف على إشارة حمراء، إشارة توقف، أو خط توقف فإنه يتعرض تلقائياً إلى الرسوب.

2- الاصطدام:

صدم أي شيء سواء متحرك أو غير متحرك ولو بشكل طفيف للغاية يتسبب مباشرة برسوب المتقدم، كما أن التسبب بدفع السائقين الآخرين إلى الكبح المفاجئ لتجنب حدوث اصطدام يدفعك مباشرة إلى الرسوب...

3- عدم الالتزام بإشارات المرور:

عدم اتباع إشارات المرور أو توجيهات المختبر كالسير بعكس الاتجاه وما إلى ذلك، يعني تلقائياً رسوبك في الامتحان.

4- غياب القدرة على التحكم:

إذا أظهرت خلف المقود عدم قدرتك على التحكم بطريقة سليمة بالسيارة وفشلت بالقيام بالمناورة كما يجب فهذا لا يعني إلا شيء وحيد هو رسوبك في الامتحان.

5- عدم النظر من حولك:

عدم التأكد من خلو الدوار، الطريق، المسار الآخر من السيارات قبل الدخول إليه يعني فشلك تلقائياً في امتحان القيادة.