في استمرار السعي نحو زيادة مستويات الأمان في الإمارات، أعلنت وزارة الداخلية عن مجموعة من المخالفات بعضها جديد وأخرى معدلة ضمن قانون المرور الاتحادي الجديد. وشملت هذه التعديلات المزيد من التشديد سواء على الغرامات أو حتى عدد النقاط السوداء.

وإليكم لائحة بأبرز 10 مخالفات جديدة ينبغي عليكم سواءً تحضير سياراتكم تجنباً لها، أو الحرص بدءاً من الأول من شهر يوليو القادم على عدم ارتكاب أي منها، إلا في حال كان لديكم الكثير من الرصيد سواءً في البنك أو في نقاط رخصة القيادة! ولا تنسوا أبداً بأن الغاية من التشدد هي زيادة مستويات الأمان أولاً وأخيراً...

 

1- الانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة عبر وضع مستحضرات التجميل مثلاً: غرامة 800 درهم و4 نقاط سوداء.

2- عدم وضع حزام الأمان لأي من الركاب: سيصبح الحزام إلزامياً حتى لركاب المقعد الخلفي مع غرامة 400 درهم و4 نقاط سوداء في حال عدم التزام أي من الركاب بحزام الأمان.

3- السماح للأطفال دون سن 10 سنوات بالجلوس على المقعد الأمامي: هل طفلك عنيد ويصر على الجلوس بجوارك أثناء قيادة السيارة؟ إذاً تحضر لدفع 400 درهم في كل مرة تتساهل معه وتسمح له بالجلوس على المقعد الأمامي!

4- إلزام السائق بتوفير مقاعد خاصة للأطفال حتى سن أربعة أعوام: من الأفضل المسارعة وشراء مقاعد خاصة لأطفالك تجنباً لدفع غرامة وقدرها 400 درهم.

5- التحدث على الهاتف الجوال: إذا لم تكن سيارتك مجهزة ببلوتوث لوصل الهاتف، فسارع إلى شراء إما سماعة خاصة أو مكبر بلوتوث في حال رغبت بتلقي أي مكالمة أثناء القيادة، وإلا تحضر لدفع غرامة 800 درهم مع جانب 4 نقاط سوداء، أي ما يزيد كثيراً عن سماعة أو مكبر من النوع الجيد!

6- قيادة المركبة بتهور: يجني البعض من سائقي السيارات المحترفين الكثير من المال فوق مضامير السباق، لكن إن كنت تظن نفسك سائقاً بارعاً فوق الطرقات العادية، فعليك إذاً دفع الكثير من المال والنقاط أيضاً مع غرامة 2,000 درهم و23 نقطة سوداء فقط لا غير!

7- التجاوز من كتف الطريق: قد يظن البعض بأنها أكثر ذكاءً من الآخرين، فيعمد إلى التجاوز من على كتف الطريق تجنباً للازدحامات المرورية. ويمكنك القيام بذلك متى شئت ولكن عليك دفع 1,000 درهم و6 نقاط سوداء كلما ظننت بأنك أكثر ذكاءً ممن حولك!

8- عرقلة حركة السير والتجمهر: هل أنت شخص فضولي للغاية؟ هل يدفعك فضولك إلى تخفيف سرعة سيارتك أو التوقف للإلقاء النظر على حادث مروري في الطريق؟ إذا كان جوابك نعم فاعلم بأن للفضول ثمن وقدره 1,000 درهم كغرامة لعرقة السير والتجمهر...

9- الانحراف المفاجئ: يعتبر من المسببات الرئيسية لحوادث السير، ولا عجب وأن يتم تشديد المخالفة ورفعها إلى 1,000 درهم. لذا احرص على وجود حيز جيد في المسار الذي ترغب بالانتقال إليه مع النظر بحذر من حولك دون نسيان تشغيل مؤشر الانعطاف قبل أي شيء آخر.

10- تظليل النوافذ: يمكنك تظليل نوافذ مركبتك وذلك للجانبية والخلفية منها حصراً، فمن غير المسموح تظليل الزجاج الأمامي، كما أن نسبة التظليل يجب ألا تزيد عن 50 بالمئة، وإن زادت فعليك دفع 1,500 درهم كغرامة.