تسيطر السيارات الصغيرة المدمجة الأبعاد على حصة جيدة في معظم الأسواق العالمية، وربما لو استثنيا الأسواق الأمريكية لوجدنا بأن هذه الفئة حاضرة وبقوة في كافة الأسواق الأخرى، بما فيها الخليجية أيضاً وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الوقود فيها. فما بالكم ببقية الدول العربية حيث تلعب هذه الفئة دوراً هاماً للغاية.

وللإنصاف أيضاً، طرأت خلال السنوات الأخيرة وخاصة بعد مطلع القرن الجديد، تطورات هائلة على السيارات الصغيرة بشكل جعلها كبيرة في أعين العملاء. فلم تعد ضيقة للغاية في الداخل ومحدودة العملانية، والأكثر من ذلك باتت تتمتع بأداء جيد وقوة أكثر من مقبولة على النقيض من السيارات الصغيرة في الماضي التي كانت تعاني للغاية خاصة عند صعودها لأي طريق مرتفع.

واليوم، أصبحت السيارات الصغيرة جذابة على صعيد الخطوط، رحبة بدرجة أكثر من مقبولة في الداخل، عالية العملانية والاعتمادية، أدائها جيد على الطرقات مع قوة أكثر من كافية للمحرك واقتصادية بالاستهلاك في الوقت نفسه، والأهم من كل ما سبق سعرها المنافس وتكاليف صيانته المعقولة.

ونحن حالياً وفي معظم الأسواق العربية، على بعد أسابيع أو أشهر قليلة من وصول عدد جيد من السيارات المدمجة الأكثر من واعدة، لذا لا تتسرعوا بشراء أي سيارة جديدة ضمن هذه الفئة، وتريثوا ريثما تصل بعض أو كافة هذه الأسماء إلى دولكم. وإليكم القائمة:

سوزوكي سويفت 2018:

اليابانية الصغيرة المشاكسة ما هي إلا عنوان للمرح في المدينة، بفضل شخصيتها المحببة وأدائه الممتع. ومع الجيل الثالث الجديد كلياً، باتت سويفت أكثر إثارة من قبل سواء على صعيد خطوطها الخارجية أو حتى الداخلية، وطبعاً الأداء خاصة مع محرك الأسطوانات الثلاث توربو سعة 1.0 ليتر بقوة 102 حصاناً و150 نيوتن متر للعزم.

فورد فييستا 2018:

طراز غني عن التعريف في معظم البلاد العربية، وشهير بتصميمه الجذاب خاصة مع الجيل الماضي، والذي حافظ على روحه بجيله الجديد، بجانب توفيره لمساحات أكثر رحابة وتقنيات أكثر أماناً، دون نسيان محركات مثيرة مثل الثلاثي الأسطوانات توربو سعة 1.0 ليتر الذي يحتوي على نظام إخماد كأول محرك ثلاثي الأسطوانات في العالم يتبنى هذا النظام، وذلك بهدف خفض الاستهلاك إلى أقصى درجة ممكنة.

كيا بيكانتو 2018:

صغيرة الكورية التي تحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأسواق العربية، نزعت عن وجهها صورة الخطوط الوديعة نهائياً لصالح أخرى شريرة محببة في عالم السيارات. وأصبحت أكثر رحابة في مقصورتها بفضل زيادة طول قاعدة عجلاتها وأكثر جاذبية أيضاً بعد إعادة رسم لوحة القيادة بالكامل. كما أنها توفر خيار التوربو في محركاتها لرفع سوية الأداء... مهلاً! نسينا فئة GT لاين الجديدة كلياً بخطوطها الرياضية المثيرة!

كيا ريو 2018/هيونداي أكسنت 2018:

طرازان من فئة السيدان المدمجة غنيان عن التعريف كلياً في معظم الدول العربية ويتشاركان في معظم المكونات. أصبحا متوفران بجيلين جديدين قد يكون ريو بينهما الأكثر جاذبية على صعيد الخطوط الخارجية. بيد أن مسألة التصميم وجمال الخطوط تبقى مسألةً نسبيةً... المهم هو الأبعاد التي كبرت والمساحات الأكثر رحابة في الداخل مع تجهيزات أكثر تطوراً وخطوط خارجية أفضل وأرقى من قبل وبكثير... ويمكن أيضاً اختيار ريو مع فئة هاتشباك منها أكثر جمالاً!

نيسان ميكرا 2018:

انسوا كلياً الجيل الراهن من نيسان ميكرا بخطوطه الوديعة الدائرية الشكل، ولا نبالغ إن قلنا عن هذه اليابانية بأنها الأكثر ثورية في هذه اللائحة بعد أن أطلقت نيسان العنان لمخيلة مصمميها للخروج بخطوط خارجية رائعة من جميع الجوانب وبطريقة ستجعل السيارات الأكبر حجماً والأغلى ثمناً تشعر بالغيرة بمجرد مرور ميكرا الجديدة بقربها! كما أنها جلبت الكثير من التقنيات والتجهيزات الحديثة بجانب توفرها بعدة خيارات على صعيد المحركات بما يلائم كافة المتطلبات.