1- نفسه ولكن مختلف!

الجيل الأول من داستر الذي ظهر قبل سبعة أعوام كان بمثابة المحاولة الأولى من الرومانية القابعة تحت جناح الفرنسية رينو، في اقتحام فئة الكروس أوفر. ومع ذلك نجح بشكل لا يصدق في ترك انطباعات أكثر من جيدة في الكثير من الأسواق بفضل قيمته المرتفعة قبل أي شيء آخر، إذ أنه توفر بسعر منخفض حقاً مع تقديمه لإمكانيات مرتفعة مقارنة بثمنه. وعليه لا عجب وأنه نجح في تحقيق مبيعات مرتفعة تخطت عتبة المليون وحدة وبفارق جيد... ومن هنا رأت داسيا ومن خلفها رينو الإبقاء على التركيبة الناجحة نفسها في الجيل الثاني الجديد ولكن مع إضافة سمات العصر لها.

 

2- تصميم أكثر جاذبية ورجولة...

إذاً لم ترغب داسيا في تغيير شخصية داستر، ولكنها عمدت إلى جعله أكثر جاذبية ورجولية في خطوطه، الأمر الذي انعكس إيجاباً في حضوره على الطريق. فبفضل تصميمه الأكثر رجولية، باتت داستر توحي بأنها أعرض وأكثر ثقةً على الطريق. والمميز في الأمر هو نجاح الرومانية بمنح هذه الكروس أوفر خطوطاً متألقة ومواكبة للعصر رغم عدم الابتعاد أبداً عن الجيل الأول والإبقاء على التصميم البسيط الذي يساهم طبعاً في خفض تكلفة الإنتاج وبالتالي السعر.

 

3- لننسى المقصورة السابقة!

ربما الشيء الأكثر مللاً في الجيل الماضي كان المقصورة المشبعة بالبلاستيك الأسود الممل والرخيص النوعية بعض الشيء... من حسن الحظ، هذا تغير مع الجيل الثاني الجديد! فمقصورة داستر 2018 تحمل بعضاً من سمات العصر مع مقود جذاب، فتحات تكييف دائرية، شاشة وسطية، تصميم أكثر جاذبية لمكيف الهواء ومواد أعلى جودة وبفارق جيد مقارنة بالجيل السابق... ولكن لا تتحمسوا كثيراً، فما زالت داستر عبارة عن طراز منخفض التكلفة وعليه من المنطقي للغاية تواجد الكثير من البلاستيك في الداخل، بيد أنه أعلى جودةً. أمر آخر، جرى زيادة الرحابة بشكل ملحوظ ورفع سعة الصندوق بمقدار 28.6 ليتراً، إلى جانب إعادة تصميم المقاعد لجعلها أكثر راحة ودعماً.

 

4- الخيارات الميكانيكية...

توفر الجيل الأول بعدد كبير من المحركات، منها الرباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر بقوة 135 حصاناً المتواجد في أسواق الإمارات حالياً، وذلك دون نسيان محرك الـ 1.6 ليتر الحاضر في أكثر من سوق عربية. ولكن مع الجيل الثاني الجديد، يبدو بأن داسيا ستكتفي بتوفير محركات صغيرة السعة ومتطورة – هذا أفضل طبعاً - منها الرباعي الأسطوانات مع توربو سعة 1.2 ليتر بقوة 123 حصاناً و205 نيوتن متر للعزم، إلى جانب محرك أصغر بقوة 115 حصاناً. وبغض النظر عن القلب الميكانيكي، تأتي داستر حسب الطلب إما بنظام دفع رباعي أو ثنائي.

 

5- موعد وصولها وثمنها...

للأسف، لا توجد أي أنباء عن وصولها إلى الأسواق قبل بداية العام 2018، حيث من المنتظر أن تتوفر في النصف الأول من العام القادم وبسعر يدور في فلك الحالي، أي أنه سيبدأ من قرابة 50 ألف درهم أو ما يعادل تقريباً 13,500 دولار أمريكي.