تُصدر مجلة كونسيومر ريبورتز تقريراً سنوياً عن أكثر السيارات اعتمادية وأقلها وما بينهما طبعاً، وذلك إلى جانب الكثير من المنتجات الأخرى. ولكن ما يعنينا طبعاً في نهاية الأمر هو السيارات إلى جانب مصداقية المصدر الموثوقة كونه يعتمد حالياً على استبيانات ضخمة تشمل 640 ألف سيارة تقريباً، علماً بأنه موجه للأسواق الأمريكية، ولكن لا عيب في ذلك طالما أن معظم الطرازات هي نفسها في أسواقنا.

وما سنسلط الضوء عليه حالياً هو السيارات العشر الأكثر اعتمادية للعام 2017، على أن نأتي لاحقاً لنقيضتها، أي السيارات العشر الأقل اعتمادية للعام الجاري.

المثير في قائمة أفضل الأفضل هو سيطرة شبه مطلق للعملاقة اليابانية تويوتا عليها، إذ احتلت مع ذراع الفخامة منها لكزس سبع مراتب من بين أفضل عشر سيارات اعتمادية وهذا وإن كان كبيراً، فإنه ليس بالجديد بمعنى الكلمة على اليابانية التي إن اشتهرت بشيء واحد على مر تاريخها فهو الاعتمادية المتفوقة لطرازاتها.

لن نطيل أكثر من ذلك وإليكم القائمة التي لفت انتباهنا فيها مرور عدة سنوات على إطلاق السواد الأعظم من الطرازات فيها واقترابها من نهاية الخدمة، بمعنى أنها خضعت للكثير من التحسينات خلال مسيرتها لمعالجة أصغر الهفوات.

كيا نيرو

10 – كيا نيرو:

هذا الطراز لا يحضر إلا في عدد قليل من الأسواق العربية، كونه هجين حصراً وفي منطقة ما زالت أسعار الوقود فيها منخفضةً نسبياً مقارنة بغيرها. وبفضل أدائه المميز، استهلاكه المنخفض وقلة مشاكله رغم تقنياته الهجينة، احتلت المرتبة العاشرة وهذا ممتاز طبعاً.

تويوتا 86

9 – تويوتا 86/سوبارو BRZ:

حصدت هذه الكوبيه لقب سيارة العام من ويلز بفضل عدة عوامل أبرزها أدائها المبهر وسعرها المنافس، ولا شك بأن الاعتمادية لم تكن من العوامل التي أخذناها بالحسبان، فهذا الأمر لا يمكن اكتشافه من تجربة أولى أو حتى طويلة، فوحدها الأشهر والسنوات هي القادرة على تحديد مستويات الاعتمادية. غير أن طراز 86/BRZ أثبت بأنه ليس متفوقاً على صعيد الأداء والسعر فحسب، بل حتى الاعتمادية.

لكزس ES

8- لكزس ES:

قد لا تكون لكزس ES من أكثر طرازات السيدان إثارة، إلا أنها حتماً من أفضلها اعتمادية وبشهادة الجميع، كيف لا وهي مستخدمة وبشدة كسيارات تاكسي فاخرة!

لكزس GS

7- لكزس GS:

رغم عزم لكزس على إيقاف تصنيع هذه السيدان، إلا أنها ستخرج بشكل شرفي من عالم السيارات كإحدى أكثر طرازات السيدان الفاخرة اعتمادية على وجه الأرض.

أودي Q3

6- أودي Q3:

خضع مؤخراً لتعديلات منتصف العمر، وهذا الطراز هو ليس الألماني الوحيد في المجموعة، بل الأوروبي الوحيد، وهذا شرف بحد ذاته لصاحبة شعار الحلقات الأربع المتداخلة ومدعاة للفخر خاصة أمام غريمتيها مرسيدس وBMW.

تويوتا راف4

5- تويوتا راف 4:

لا عجب وأن راف 4 ضمن هذه المجموعة الشرفية، فالكروس أوفر اليابانية تميزت خلال تاريخها باعتماديتها المتفوقة والتي واصلت مسيرتها نحو الأفضل مع الجيل الأحدث الذي نال مؤخراً مجموعة من التعديلات.

لكزس IS

4- لكزس IS:

إذا كان هنالك من طراز قادر حقاً على إزعاج مرسيدس الفئة C، BMW الفئة الثالثة وأودي A4، فإنه بدون شك لكزس IS الذي وإن كان قد لا يتفوق عليهم على صعيد الأداء والسحر، فإنه متفوق حتماً وبدرجة كبيرة على صعيد الاعتمادية.

تويوتا بريوس V

3- تويوتا بريوس V:

نحن نعرف تماماً طراز بريوس، غير أن فئة الميني فان منه أو الـ MPV لم تصل بعد إلى أسواقنا، ولكننا حتماً متشوقين للتعرف عليها هنا كيف لا وهي قد حلت في المرتبة الثالثة كأكثر طراز اعتمادية في العام 2017.

تويوتا بريوس C

2- تويوتا بريوس C:

إذا كنا متشوقين لوصول الميني فان V من طراز بريوس، فلا شك بأننا متشوقين أكثر وبكثير للفئة C منها والتي لا تمثل الطراز الأقل ثمناً من بريوس فحسب، بل حتى الأكثر اعتماديةً!

إنفينيتي Q70

1- إنفينيتي Q70:

قد لا يكون طراز Q70 من إنفينيتي أحد أشهر الطرازات الفاخرة أو أكثرها بريقاً في الأسواق، إلا أن هذا لا يعكس تفوقه وبدرجة سوبر ممتازة على صعيد الاعتمادية مع تبوئه للمرتبة الأولى!