أن يتفوق عليك الغريب ضمن مجالك فهذا أمر عادي بكل تأكيد، لكن أن يتفوق القريب فهذا ما لا يمكن تقبله أبداً، تماماً كحال كل من الفرنسيتين بيجو ورينو. فالأخيرة تتقدم على الأولى ضمن فئة الـ SUV في الأسواق الأوروبية سواء على صعيد الصغيرة الحجم منها أو المتوسطة. غير أن التفاوت في الأخيرة لا يمكن تقبله أبداً، وذلك مع تبوء طراز كادجار من رينو المرتبة الـ 5 على لائحة ترتيب الطرازات الأكثر مبيعاً في فئته مع 72 ألف وحدة مباعة تقريباً، مقابل المرتبة الـ 24 لطراز بيجو 4008 مع 1,200 وحدة تقريباً وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري!

وعليه لا يمكن السكوت بالنسبة إلى بيجو على ما سبق أبداً، لذا لم تجد أمامها سوى إجبار الجيل الثاني الجديد من طراز 5008 على توديع فئة الـ MPV للتحول إلى طراز من فئة الـ SUV مع مقصورة من سبع مقاعد، وذلك على غرار شقيقه الأصغر 3008 الخماسي المقاعد.

فبعد سبع سنوات قضاها الجيل الأول من 5008 على خطوط الإنتاج كطراز MPV، جرى طرح الجيل الثاني الجديد كلياً كطراز SUV صريح وليس حائر ما بين الميني فان والكروس أوفر.

ولا شك بأن بيجو محقة في هذا التحول، فاليوم باتت الـ SUV ثالث أكثر فئة مبيعاً بعد الهاتشباك الصغيرة والمتوسطة في القارة العجوز.

وعرفت 5008 الجديدة زيادة واضحة على صعيد الأبعاد مع طول إضافي بواقع 16.5 سم وعرض أكثر بمقدار 11 سم، وبفضل ذلك اكتسب ركاب الصف الثاني 6 سم إضافية على صعيد المساحات المخصصة للركب.

ويمكن طي الصفين الثاني والثالث من المقاعد أو حتى نزعهما، وذلك لتوفير سعة تحميل تصل إلى 1,060 ليتراً عند غياب الصف الثالث.

وقبل أن نتوسع بالحديث عن المقصورة، سنذهب قليلاً إلى الخطوط الخارجية المميزة بالفعل، وذلك مع مقدمة حادة الملامح وشرسة في بعض تفاصيلها مثل المصابيح المموجة والصادم الأمامي بفتحاته الكبيرة. ويحسب للفرنسية نجاحها في رسم خطوط جانبية شديدة الجاذبية رغم بساطتها، وذلك مع لمسات مثل الغياب البصري للأعمدة الوسطية وذلك بسبب طليها باللون الأسود القريب من لون النوافذ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المؤخرة وحتى للمسافة ما بين المصابيح الخلفية. وباختصار نحن أحببنا كثيراً الأفكار التي وضعتها بيجو في 5008 الجديدة التي لم تعد مملة كما كانت القديمة.

ميكانيكياً، يمكن اختيار إما محرك سعة 1.2 ليتر بقوة 130 حصاناً مع علبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية، أو سعة 1.6 ليتر بقوة 165 حصاناً مع علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب. ولمحبي الديزل من أبناء القارة العجوز، فالخيارات المتاحة هي سعة 1.6 ليتر بقوة 100 أو 120 حصاناً أو 2.0 ليتر بقوة 150 أو 180 حصاناً.

أنظمة المساعدة وتجهيزات السلامة أو حتى الرفاهية غنية ومتعددة ومتنوعة، ولا يسعنا سردها هنا كونها تشتمل على كل شيء تقريباً. فيما تتميز المقصورة بتبنيها لروح بيجو التصميمية الجديدة مع مقود صغير وشاشة خلفه تحتوي على كافة العدادات وبمسافة متباعدة عنه، فيما تسيطر شاشة وسطية على لوحة القيادة المميزة التصميم.

أخيراً، سيجري الكشف الرسمي عن 5008 الجديدة كلياً في معرض باريس أواخر الشهر الجاري على أن تصل إلى الأسواق ربيع العام 2017.