بعد أن سحرتنا بورشه باناميرا توربو خلف مقودها، ها هي تعود إلينا من جديد ولكن بوجهها الأخضر هذه المرة. إذ كشفت بورشه عن الفئة الهجينة منها والتي ستحمل اسم 4 E على ألا تختلف شكلياً عن بقية شقيقاتها، أي 4S، 4S ديزل وتوربو، ليبقى الاختلاف في منظومة توليد القوة.

وبالحديث عن الأخيرة، سيتألف النظام الهجين في بورشه باناميرا 4 E من محرك جديد سداسي الأسطوانات على شكل الحرف V سعة 2.9 ليتر معزز بشاحن هواء توربو بجانب محرك كهربائي آخر، وذلك لتوليد قوة مجتمعة تبلغ 462 حصاناً و700 نيوتن متر للعزم. علماً بأن محرك الاحتراق الداخلي يولد 330 حصاناً و450 نيوتن متر للعزم مقابل 136 حصاناً و400 نيوتن متر من المحرك الكهربائي. وبينما كانت باناميرا الهجينة السابقة تعتمد في بداية حركتها على محرك الوقود وحده على أن يتدخل محرك الكهرباء عند الضغط بشدة تزيد عن 80 بالمئة على دواسة الوقود، سيتدخل المحرك الكهربائي مباشرة في الجيل الجديد وذلك على غرار 918 سبايدر.

وتستطيع باناميرا الهجينة 2017 التسارع من التوقف إلى 100 كلم/س في 4.6 ثانية فقط والوصول إلى 270 كلم/س كحد أقصى. بينما تنخفض السرعة القصوى إلى 140 كلم/س فقط عند الاعتماد على محرك الكهرباء وحده، علماً بأن الأخير قادر على دفع السيارة لمسافة 50 كلم لوحده دون أي تدخل من محرك الوقود، وذلك بزيادة وقدرها 15 كلم مقارنة بالجيل السابق.

وتؤكد بورشه بأن جديدتها قادرة على قطع مسافة 100 كلم بواسطة استهلاك 2.5 ليتر وقود فقط، بينما كان يحتاج الجيل السابق إلى 3.1 ليتر حسب الأرقام الصادرة عن بورشه. ولكن لم ينجح أحد من صحفي السيارات في الماضي بالوصول إلى الرقم السابق، وربما أفضل رقم جرى تحقيقه تمثل في 4.4 ليتر لكل 100 كلم. وطبعاً هذا رقم مذهل بالنسبة إلى سيارة فاخرة ورياضية ولو كان بعيداً بعض الشيء عن الأرقام الرسمية.

وتحتاج الألمانية الهجينة الجديدة إلى 5.8 ساعة لشحن بطاريتها بواسطة تيار تقليدي. فيما ستكون حاضرة للعرض الرسمي أمام الجمهور في معرض باريس للسيارات أواخر الشهر الجاري على أن تصل إلى الأسوق شهر أبريل/نيسان القادم.