أسابيع أو حتى أيام قليلة تفصلنا عن معرض شمال أمريكا الذي سيفتتح أبوابه مع مطلع العام الجديد، ومن بين الطرازات المرتقبة فيه تبرز اختبارية تمهيدية من أودي باسم Q8 تعتبر على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة لصانعتها.

ولكن لماذا تحظى Q8 باهتمام بالغ من أودي؟ هذا ما ألمح إليه كبير المصممين في الألمانية مارش ليختيه خلال الكشف عن الصور التشويقية لهذه الـ SUV الجديدة. إذ وصفها بأنها ستجسد طراز القمة من أودي بجانب A8 على أن تنتمي بخطوطها إلى فئة الـ SUV كوبيه.

وفي الوقت الذي ستتشابه في فلسفتها مع طرازات مثل BMW X6 ومرسيدس GLE كوبيه، ستتفوق Q8 على الأخيرتين من حيث الأبعاد، التجهيزات، مستوى الفخامة والسعر أيضاً. فمن المفترض لجديدة أودي أن ترقى في كل شيء إلى مستوى بنتلي بنتايغا وبورشه كايين كونها مبينة على نفس قاعدة عجلاتهما، أي MLB-EVO، والمستخدمة أيضاً في Q7 الجديدة، على أن تعرف طريقها لاحقاً إلى الجيل القادم من A8.

الطراز الذي سيظهر في معرض ديترويت كما أشرنا سيكون اختبارياً، أو تمهيدياً بتعبير أدق، على أن تظهر الفئة المعدة للإنتاج التجاري في العام 2018 أو أواخر العام القادم لتقتحم الأسواق مباشرة مع مجموعة جديدة من محركات الديزل والبنزين V6 وV8 معززة بشواحن هواء توربو. ومن المفترض أيضاً إطلاق SQ8 لاحقاً مع محرك ديزل V8 سعة 4.0 ليتر بجانب آخر كهربائي لتوليد 429 حصاناً من القوة و900 نيوتن متر من العزم، ومن غير المستبعد طرح فئة أكثر رياضية RS Q8 فيما بعد مع محرك بنزين V8 معزز بشاحن هواء مزدوج وقوة تزيد عن 600 حصان.

وبالعودة إلى المكانة الهامة لـ Q8، ستحمل حسب تصريحات ليختيه خطوطاً جديدة على صعيد التصميم وذلك في الخارج والداخل، كما أكد بأن أودي ستتخلى أخيراً عن فلسفة التصميم المتشابهة ما بين طرازاتها، وستبدأ انطلاقاً من Q8 بتخصيص كل طراز بشخصية تصميمية مختلفة ومميزة عن بقية أشقائه سواء على صعيد الخطوط الخارجية أو الداخلية. ولا شك بأن ما سبق يعتبر بمثابة الخبر السار لكافة عشاق أودي والسيارات وحتى الخبراء، فمن الصعب حقاً التمييز ما بين طرازات الألمانية بسبب التشابه الكبير بينها.