من فرنسا إلى الصين، ومن الطرازات الصغيرة على فئة الكروس أوفر، إنها سيتروين التي جلبت إلى معرض شنغهاي طراز C5 أيركروس الجديد كلياً. والذي استوحت خطوطه والكثير من أفكاره عبر اختبارية حملت اسم أيركروس في العام 2015...

وتهدف الفرنسية من C5 أيركروس التوسع في الأسواق الصينية على متن فئة الكروس أوفر العارمة الشعبية، متسلحة بأفكارها المبتكرة وتقنياتها السابقة التي سنأتي على ذكرها لاحقاً.

بالنسبة إلى التصميم، فهو يعكس مدى جرأة الفرنسية مع مقدمة تحتوي على شبكة تهوية مقسومة إلى قسمين، تماماً كما هو الحال مع المصابيح الأمامية، فيما توجد فتحات مطلية بإطار أحمر في المقدمة مع أخرى مماثلة في خطوط الجانب! وتتكامل المؤخرة في أفكارها أيضاً مع بقية التصميم العام خاصة مع القسم الخلفي الزجاجي الداكن الذي يفصله إطار كرومي عن الزجاج الجانبي.

وبفضل قاعدة العجلات الطويلة البالغة 2,730 ملم، وفرت سيتروين مساحات رحبة بالداخل مع لوحة قيادة لا تستحوذ سوى على حيز صغير من المقصورة، بما ساعد على زيادة الرحابة أكثر وأكثر.

وتتوسط لوحة القيادة شاشة وسطية قياس 8 بوصة، بجانب لوحة عدادات عبارة عن شاشة قياس 12.3 بوصة، وتتوفر تقنيات عدة من نظام الملاحة إلى نظام ترفيه ومعلومات عالي الدقة بجانب منصة لشحن الهواتف الذكية لا سلكياً.

العنوان الأبرز في سيتروين C5 أيركروس يكمن في نظام تعليقها المتطور الذي حل مكان الأنظمة التقليدية مع أجزاء هيدروليكية تعمل على توفير انقيادية من المستوى الرفيع وراحة ركوب غير مسبوقة حسب زعم الفرنسية.

ميكانيكياً، يمكن في الأسواق الصينية – ونتوقع لاحقاً في العالمية، الاختيار بين محركي بنزين بقوة 165 أو 200 حصاناً مع علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب. كما ستطرح سيتروين فيما بعد فئة هجينة بنظام دفع رباعي مع محرك وقود بقوة 200 حصاناً ومحركي كهرباء لتوليد قوة 300 حصاناً بالإجمال، لتعتبر بالتالي أقوى سيتروين معدة للإنتاج التجاري في التاريخ. علماً بأن الفئة الهجينة قادرة على السير لمسافة 60 كلم بالاعتماد على الكهرباء فقط...

وبالنسبة إلى الفئات الأساسية المزودة بنظام شد أمامي، ستوفر لها سيتروين نظاماً خاصاً يزيد من قدرة C5 أيركروس على عبور التضاريس الوعرة نسبياً من خلال نظام التحكم بالتماسك مع توفير أربعة أنماط للقيادة هي: قياسي، رمل، طرقات وعرة، ثلج وإلغاء لنظام التحكم بالثبات.

أخيراً، ستطرق سيتروين C5 أيركروس أبواب بلاد التنين في شهر أكتوبر القادم، على أن تصل إلى بقية الأسواق في النصف الثاني من العام 2018. فيما من المتوقع أن تطرح قريباً شقيقةً أصغر لها باسم C أيركروس...