رغم الانتشار المحدود خارج القارة الأوروبية لهذه الميني فان الصغيرة أو الـ MPV كما تُعرف في بعض الأسواق، إلا أنها تسيطر على مبيعات فئتها في القارة العجوز مع حصة تزيد عن الربع.

فـ فيات 500L ومنذ سنوات تحظى بمكانة أكثر من جيدة في أوروبا، ويعود بعض الفضل في ذلك إلى شخصيتها الفريدة المستوحاة من الأيقونة الصغيرة 500. وحافظت الإيطالية بشتى السبل على هذه الشخصية عند إخضاع 500L إلى مبضع التجميل والتحديث خلال تعديلات منتصف العمر.

إذ لم تنل هذه الميني فان الصغيرة تعديلات خارجية مؤثرة، واكتفت باستبدال الصادمين الأمامي والخلفي مع إعادة رسم بعض الأجزاء في المقدمة والمؤخرة. غير أنه ومع ذلك، قامت فيات بطرح ثلاث فئات جديدة منها، أو فئتين عملياً إذا أردنا أن نكون دقيقين.

هذه الفئات الجديدة تحمل الأسماء التالية: أوربان، كروس وواغن، وسنبدأ أولاً مع كروس التي تحاكي الكروس أوفر مع خلوص أعلى بواقع 25 ملم، صوادم خاصة هجومية الشكل، زوائد بلاستيكية جانبية وغيرها من اللمسات بالإضافة إلى توفير ثلاثة أنماط للقيادة هي: عادي، التحكم بالجر + والتحكم بالجاذبية.

ولا داعي طبعاً لشرح نماط عادي، في حين يعمل التحكم بالجر + على مساعدة 500L في الانطلاق فوق الأسطح الزلقة مثل الجليد أو الطين عند أي سرعة تحت 30 كلم/س. أما التحكم بالجاذبية فوظيفته الحفاظ على سرعة ثابتة عند نزول منحدرات شديدة، ولا يعمل إلا في حال ضبط التحكم بالجر +.

الفئة أوربان هي الفئة الأساسية، أما واغن فهي التي تأتي مع أبعاد أطول ومقصورة يمكن أن تستقبل سبعة ركاب على ثلاثة صفوف من المقاعد عند الطلب، لتكون بطولها البالغ 4.38 متر أقصر سيارة سباعية المقاعد في الأسواق.

وحظيت المقصورة بتعديلات مكثفة طالت العديد من الأجزاء مثل استبدال كل من المقاعد، لوحة العدادات بأخرى أكثر حداثة مع شاشة بقياس 3.5 بوصة، الشاشة الوسطية بأخرى قياس 7 بوصة تحتوي على الإصدار الأحدث من نظام Uconnect وغير ذلك بما فيها بعض الأنظمة المساعدة مثل نظام كبح آلي عند استشعار أي خطر.

ووفرت فيات ألوان خارجية جديدة وكذلك الأمر بالنسبة على الداخل مع خيارات يصعب حصرها، فيما لم تقم بإجراء تعديلات ميكانيكية مع الاكتفاء بمحركات بنزين وديزل وغاز اقتصادية تصل أقصى قوة فيها إلى 120 حصاناً، مع علب تروس يدوية سداسية أو خماسية النسب أو أوتوماتيكية عند الطلب.