ربما انتظر عشاق أستون مارتن كثيراً حتى هذه اللحظة، فالإنكليزية ومنذ سنوات تتحدث عن تعاونها مع مرسيدس AMG التي من المفترض أن تمدها مستقبلاً بالمحركات وغيرها من التقنيات... وها هو المستقبل قد حان أخيراً! إذ كشفت أستون مارتن رسمياً عن فئة جديدة من رائعتها DB11 بمحرك من ثمان أسطوانات عوضاً عن 12 كما في الفئة الأساسية، يحمل توقيع AMG...

المحرك الجديد هو نفسه الشهير الذي يبلغ من السعة 4.0 ليتر مع شاحن هواء توربو ويعمل على توليد 503 حصاناً و695 نيوتن متر للعزم. وهذه الأرقام ستضمن لـ DB11 التسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 4.0 ثانية والوصول إلى 301 كلم/س كحد أقصى.

وللمقارنة، فإن شقيقتها الأساسية بمحرك V12 سعة 5.2 ليتر مع توربو مزدوج تنعم بقوة 600 حصاناً و700 نيوتن متر للعزم، فيما تحتاج إلى 3.9 ثانية للوصول إلى 100 كلم/س من التوقف مع سرعة قصوى تبلغ 321 كلم/س.

الفارق شبه المعدوم في التسارع رغم تفاوت قوة المحركين، يعود إلى سببين، الأول العزم المتقارب للغاية ما بينهما، والثاني الوزن الأثقل بحوالي 114 كلغ لفئة الـ V12.

وأبت أستون مارتن أخذ محرك مرسيدس AMG كما هو، إذ عمل فريقها الهندسي على تعديل مشاعب السحب، تركيب نظام عادم جديد ونظام تزييت تقليدي عوضاً عن الحوض الجاف. كما قام الفريق بإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك لضمان تمتعه بشخصية أستون مارتن...

ولم تقتصر الفوارق ما بين DB11 الأساسية وفئة الـ V8 الجديدة على المحرك فحسب، بل حتى أنظمة التعليق التي جرى إعادة هندستها وكذلك الأمر بالنسبة إلى نظام التحكم بالثبات. كما نالت الخطوط الخارجية قسطاً طفيفاً من التعديلات مع فتحتي تهوية على غطاء المحرك عوضاً عن أربع، مصابيح أمامية داكنة وعجلات خاصة.

وستتوفر DB11 V8 بسعر يقل عن شقيقتها الأقوى بحوالي 20 ألف دولار.