أخيراً، كشفت مرسيدس رسمياً عن سيارتها الجديدة التي شوقت لها كثيراً من قبل، والتي تحمل اسم بروجكت وان، وتتميز بأنها أول سيارة في العالم مرخصة للسير على الطرقات العادية مع منظومة دفع مستمدة من الفورمولا واحد.

الخطوط الخارجية قد تكون ساحرة، جذابة، عادية، مبالغ بها أو أي شيء، وهذا لا يهمنا صراحة وسنتركها للذوق الخاص، ولكن ما يهم للغاية هو مدى امتلاك بروجكت وان لتقنيات قد تجعلها السيارة الأكثر تطوراً في العالم عندما تصبح جاهزة 100 بالمئة لبدء الإنتاج.

إذ تستمد قوتها من وصفة سحرية تكمن في نظام هجين موجود في سيارة الفورمولا واحد W08، ويتألف من محرك V6 سعة 1.6 ليتر فقط مع شاحن هواء وأربعة محركات كهربائية.

مرسيدس AMG بروجكت وان مع شقيقتها W08 من حلبات الفورمولا واحد!

ويكمن جوهر هذا النظام وتفوقه الرئيسي في المحركين الكهربائيين القابعين على المحور الأمامي، إذ تصل سرعة دوران كل منهما إلى 50,000 دورة في الدقيقة مقابل 20,000 دورة لأفضل المحركات المتواجدة حالياً! فيما يتصل المحرك الثالث بشاحن الهواء والرابع مباشرة مع محرك الوقود.

ويولد كل من المحركين في الأمام 160 حصاناً، وهذا الرقم نفسه ينتج عن المحرك الكهربائي المتصل بالميكانيكي بالإضافة إلى 120 حصاناً للمحرك الرابع المقترن بالتوربو. ونتيجة لكل ذلك يتولد ما يزيد عن 1,000 حصان.

وإن كان الرقم السابق لا يعتبر ثورياً للغاية وفق معايير هذه الأيام، إلا أن الأداء أكثر من ذلك! فاتصال محرك كهربائي بالتوربو لم يقم بإلغاء عملية تأخر تدخل الأخير فحسب، بل رفع سرعة استجابة محرك الاحتراق الداخلي لما يفوق محرك V8 كبير السعة بتنفس طبيعي! كما أن العزم اللحظي المرتفع لمحركات الكهرباء مكن بروجكت وان من التمتع بأداء مذهل، لا يكمن بالسرعة القصوى التي تلامس عتبة الـ 350 كلم/ فحسب، بل بالتسارع البالغ 6.0 ثانية من 0 إلى 200 كلم/س... أجل 200 وليس 100!

وتنتقل الحركة عبر علبة تروس يدوية جديدة بالكامل وذات نظام أتمتة بالكامل، ويمكن اختيار وضعية قيادة يدوية أو أوتوماتيكية لها، مع استخدام عتلات خلف المقود للتحكم بالأخيرة.

وجرى استعمال ألياف الكربون في تصنيع الجسم والهيكل والعديد من التقنيات المتفوقة، فيما تبرز شاشتان قياس 10 بوصة في الداخل مع مقود مستطيل الشكل يحتوي كافة مفاتيح التحكم مع مصابيح LED تفيد في تغيير نسبة التعشيق.

ولا نبالغ إن قلنا مع هذه التقنيات التي ما هي إلا غيض من فيض مما تتمتع به بروجكت وان، بأن الأخيرة السيارة الأكثر تطوراً المعدة للإنتاج.

وستصنع مرسيدس أخيراً 275 وحدة من بروجكت وان على أن تباع بسعر 2.27 مليون يورو (ما يعادل حالياً 2.7 مليون دولار). وجميع النسخ تم حجزها مسبقاً، علماً بأن الألمانية بحاجة إلى 18 شهراً إضافياً للانتهاء كلياً من عمليات التطوير لتبدأ بعدها مرحلة الإنتاج التجاري.