ماتت فولفو في عهد فورد وانبعثت من تحت الرماد في عهد الصينية جيلي التي نجحت بكل تقدير في إعادة السويدية إلى الحياة وإلى درب العلامات النخبوية.

البداية كانت أولاً مع XC90 التي جاءت بكل شيء جديد، من قاعدة عجلات، محركات وأنظمة هجينة ونقل للحركة وروح تصميمية مميزة سواء في الخارج أو في الداخل. وتكلل نجاحها مع حصدها لجوائز عالمية قيمة منها سيارة العام 2016 من ويلز إحدى أرفع الجوائز في الشرق الأوسط.

وورثت السيدان الفاخرة S90 مع توأمها الستيشن V90 الكثير من مكونات شقيقتها الكروس أوفر، وجاءت بمقومات لم نعهد من السويدية مسبقاً مع قدرات حقيقية على منافسة أعتى الأسماء الألمانية.

ومن ثم وصل الدور إلى الجيل الثاني من طراز XC60 الذي خلف الرقم الأول في مبيعات السويدية خاصة وأنه كروس أوفر متوسطة الحجم.

واليوم، جاء الدور أخيراً إلى طراز ليس جديد بالكامل فحسب من فولفو، بل وغير مسبوق والأكثر من ذلك انتمائه إلى فئة الكروس أوفر ما دون الوسط إحدى أكثر الفئات مبيعاً في العالم. وسيحمل الطراز الجديد اسم XC40 وسيتباهى بكم هائل من المقومات التي ستضمن له مسيرة ناجحة للغاية في الأسواق حسب التوقعات على الورق.

فولفو XC40

فولفو XC40

وقبل أن تستعير XC40 كماً جيداً من ملامحها الداخلية والخارجية عبر شقيقتيها XC90 وXC60، أخذت معظم تفاصيلها من الاختبارية المميزة 40.1. ويمكننا القول بأنه ورغم وجود تشابه ملموس ما بين XC40 وشقيقتيها الأكبر، إلا أنها تتمايز عنهما بالكثير من اللمسات الخاصة مثل مصابيحها الأمامية الأكثر استدارة، سقفها المختلف اللون مع التصميم المميز للعمود الأخير C والنوافذ الجانبية، وحتى المصابيح الخلفية تشعر وكأنها أكثر تألقاً مما في شقيقتيها رغم التشابه.

فولفو XC40

فولفو XC40

المقصورة تنتمي إلى روح السويدية الجديدة بامتياز، من الشاشة الوسطية الطولانية الوضعية قياس 9.0 بوصة، فتحتات التكييف، تصميم الكونسول الوسطي، المقود ولوحة العدادات الرقمية قياس 12.3 بوصة وغير ذلك من التفاصيل. وتتألق حسب فولفو باحتوائها على كم كبير من أماكن التخزين مع مزيد من المساحات في الأبواب، أماكن خاصة تحت المقاعد، وحتى حيز مميز للهاتف الذكي مع منصة شحن ووصل عبر نظامي أندرويد أوتو وأبل كاربلاي.

ورغم تشابه XC40 مع شقيقاتها إلا أنها مبينة على قاعدة عجلات جديدة بالكامل مطورة بالتعاون مع الأم جيلي، وستعرف طريقها لاحقاً إلى كافة طرازات فولفو من عائلة 40.

حالياً، يمكن التسجيل على الكروس أوفر الجديدة لاستلام مفاتيح لاحقاً في بعض الأسواق، علماً بأنها ستتوفر في البداية بخمسة محركات احتراق داخلي هي T3 بقوة 154 حصاناً، T4 بقوة 187 حصاناً وT5 سعة 2.0 ليتر بقوة 244 حصاناً، جميعها توربو وتعمل بالبنزين، ويمكن طلب محركي ديزل D3 بقوة 148 حصاناً وD4 بقوة 187 حصاناً.

فئة البنزين الأقوى T5 مع نظام دفع رباعي تبدأ أسعارها من 35 ألف دولار، وستتوفر لاحقاً فئات هجينة وأخرى كهربائية بالكامل.