سئمنا الحديث عن أهمية الـ SUV/الكروس أوفر منذ سنوات في عالم السيارات، ومدى إقبال كافة الصانعين على دخول هذه الفئة حتى البعيدين عنها كل البعد في الماضي. وبات هذا الحديث مكرراً للغاية وسمعناه من قبل مع طرازات مثل جاكوار F بايس، بنتلي بنتايغا، مازيراتي ليفانته والآن مع أوروس من لامبورغيني التي جرى الكشف عنها أخيراً في حفل ضخم جرى على أراضي مصنعها الرئيسي في سانتا أغاتا بولينيزي.

ولكن مهلاً، فـ لامبورغيني أوروس 2018 مختلفة حقاً عن الأسماء السابقة، فهي ليست SUV فاخرة أو باهظة الثمن فحسب، بل هي وبدون مبالغة أول سوبر SUV في كل شيء. فعلى الرغم من عدم كونها الأقوى بوجود جيب غراند شيروكي تراكهوك التي تتفجر بقوة 707 حصاناً، كما أنها ليست الأسرع في التسارع مع موديل X من تيسلا التي تحتاج إلى 3.1 ثانية لبلوغ عتبة الـ 100 كلم/س من التوقف. إلا أنها ومع ذلك أول سوبر SUV... ولكن كيف ذلك؟!

بداية هي أكثرهم تفوقاً على صعيد الخطوط، فكل العلامات الفاخرة التي سبقت لامبورغيني إلى فئة الـ SUV خرجت بطرازات هادئة بعض الشيء على صعيد الخطوط الخارجية. أما لامبورغيني أوروس فهي متوحشة من كل زواياها، لا بل شديدة التوحش من مقدمتها إلى مؤخرتها مروراً بكل سنتيمتر منها! ووصولاً إلى مقصورتها التي تحمل بصمات الثور الإيطالي الهائج بامتياز مع تصميم لا نبالغ إن قلنا بأنه من الأقرب في عالم السيارات إلى المركبات الفضائية...

وإن كانت مسألة الخطوط والتصاميم شخصية في نهاية الأمر، فإن مسألة السرعة القصوى ولغة الأرقام لا تقبل الجدل. فـ لامبورغيني أوروس هي أسرع SUV مع سرعة قصوى تبلغ 305 كلم/س.

لامبورغيني أوروس 2018

مهلاً، من أين تستمد قوتها؟ وما هو مقدارها؟ لقد تخلت الإيطالية مع أوروس عن محركيها التقليديين بتنفس طبيعي، سواء الـ V12 أو الـ V10 لصالح محرك V8 سعة 4.0 ليتر بشاحن هواء توربو مزدوج يساعد على توليد 641 حصاناً و850 نيوتن متر للعزم. وقد يبدو هذا المحرك مألوفاً للبعض ولا عجب بذلك كونه من مجموعة فولكس فاغن التي مدت أوروس أيضاً بقاعدة العجلات التي تتشاركها مع بورشه كايين، أودي Q7 وبنتلي بنتايغا.

وتتولى علبة تروس من ثمانية نسب أوتوماتيكية نقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة، بما يضمن تسارعاً من 0 إلى 100 كلم/س في 3.6 ثانية. وللمقارنة، هذه الأرقام قريبة للغاية من هوركان، لا بل أنها أسرع بفارق جزئي من الثانية عن مورشيالاغو LP640 التي تتمتع بقوة مقاربة دون نسيان تركيبتها السوبر رياضية بمحرك وسطي... وهذا إنجاز ما لم نقل إعجاز لطراز من فئة الـ SUV.

لامبورغيني أوروس 2018

وتجدر الإشارة إلى أن أوروس ليست أول SUV من لامبورغيني التي تعود جذورها بالأصل إلى شركة جرارات زراعية. إذ قدمت الإيطالية في العام 1986 طراز LM002 الذي اشتهر بلقب "رامبو لامبو"، غير أن أوروس شيئاً آخر كلياً. علماً بأن الأخيرة لا تفتقر أبداً للعملانية، وهي أيضاً أول طراز خماسي المقاعد من لامبورغيني، خماسي الأبواب وقادر على استقبال أمتعة تصل سعتها حتى 600 ليتراً.

أول دفعة من العملاء ستحصل على مفاتيحها من أوروس ستنال هذا الشرف مطلع العام الجديد مع سعر يبدأ من قرابة 800 ألف درهم. ولا شك بأن سعر منافس كهذا – بالنسبة إلى سيارة تحمل شعار لامبورغيني طبعاً – سيساعد الإيطالية على بلوغ هدفها الأساسي من أوروس والمتمثل في مضاعفة الإنتاج. هذا إلى جانب توجيهها ضربة لمواطنتها ألفا روميو – كما هو متوقع - مع طراز ستلفيو كوادريفوليو عندما تخطف لقب الـ SUV الأسرع دوراناً حول حلبة نوربورغرينغ الأسطورية.