لا تمتلك مازدا أي طراز فاخر أو نخبوي حالياً، فمحاولاتها السابقة لم تتكلل بالكثير من النجاح بشكل جعلها تنسحب من فئة السيدان الكبيرة مع نهاية القرن الماضي دون الرجوع إليها حتى عهدنا الحالي. غير أن هذا الأمر لم يترك الكثير من الأثار السلبية على اليابانية التي صبت المزيد من الاهتمام على بقية الطرازات وخاصة السيدان العائلية منها 626 وبديلتها الناجحة 6 في جيليها السابقين والثالث الراهن.

هذا الأخير أبصر النور في العام 2012، وحظي بالكثير من التقدير بفضل تبنيه للفلسفة التصميمية المبتكرة "كودو" بجانب مجموعة التقنيات المتفوقة "سكاي أكتيف".

غير أن علامات التقدم بالعمر بدأت تظهر عليه بشكل طبيعي، وذلك رغم خضوعه لعدة تعديلات من قبل آخرها للعام الجاري، إلا أن جميعها كانت محدودة في نهاية الأمر.

وفي معرض لوس أنجلوس، استغلت مازدا مشاركتها للكشف عن طراز 6 2018 بعد خضوعه أخيراً لتعديلات منتصف العمر وبشكل مكثف طال كل شيء تقريباً. بدءاً من الخطوط الخارجية سواء المقدمة أو المؤخرة بعد إعادة رسمهما من الجديد مع شبكة تهوية مجددة ومصابيح أمامية جديدة تتخللها خط كرومي متصل بشبكة التهوية.

مازدا 6 2018

مازدا 6 2018

وبشكل عام أصبحت الخطوط الخارجية أكثر جمالاً وبفارق واضح وأقرب أيضاً إلى شقيقاتها الأحدث مثل CX-9 وCX-5. ولكن وإن كان التصميم في الخارج ما زال مرتبطاً بالطراز الأصل الذي ظهر في العام 2012، فإن المقصورة عملياً جديدة بالكامل، من لوحة العدادات، المقود، لوحة القيادة وكل شيء تقريباً بات جديداً وأفضل تصميماً وأكثر أناقة من قبل. مع شاشة وسطية قياس 8.0 بوصة وأخرى في لوحة العدادات قياس 7.0 بوصة...

وحظي الجانب الميكانيكي بقسط ممتاز من التحسينات، كيف لا مع وصول محرك سكاي أكتيف G سعة 2.5 ليتر الرباعي الأسطوانات بتنفس طبيعي أو قسري بالتوربو إلى تحت المقدمة. مع قوة تصل إلى 250 حصاناً في فئة التوربو حال استخدام بنزين من النوع الممتاز، وتترافق مع عزم رائع بواقع 420 نيوتن متر. وبحسب مازدا فهذا العزم يوازي محركات الـ V8 سعة 4.0 ليتر بتنفس طبيعي، والفضل يعود إلى شاحن الهواء التوربو المتغير الضغط.

وتأتي هذه الفئة بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب (من الجيد بأن مازدا لم تسبح بعد مع التيار الياباني نحو الـ CVT)، ويمكن أيضاً طلب علبة تروس يدوية وذلك مع المحركات الدنيا.

والأكثر مما سبق هو تحسين قاعدة العجلات الممتازة بالأصل، مع تأكيد مازدا بأنها رفعت من مستويات العزل وخفضت من الاهتزاز. كما بات المقود الذي حظي بالكثير من الإعجاب من قبل، أفضل وأسرع استجابة حسب اليابانية.

وستصل مازدا 6 2018 إلى صالات العرض في ربيع العام القادم بأسعار تبدأ في الولايات المتحدة من 22 ألف دولار.