لم تكن ولادة أصغر طرازات مرسيدس سهلة في أواخر تسعينيات القرن الماضي، فعلى اعتبار بأن سمارت لا تحمل شعار النجمة الثلاثية، لذا تعتبر الفئة A هي أصغر طرازات الألمانية والتي عانت من حملة إعلامية شرسة عندما ظهرت للمرة الأولى في جيلها الأول الذي مر عليه أكثر من 20 عاماً.

وعلى النقيض من الجيل الأول والثاني اللذان كانا أقرب كثيراً إلى فئة الميني فان أو الـ MPV، شهد الجيل الثالث الراهن قفزة كبيرة نحو الهاتشباك وبات أكثر إثارة وأفضل تصميماً ومن كافة النواح مقارنة بأسلافه.

مرسيدس أرادت المتابعة على درب الجيل الراهن مع الرابع الجديد كلياً الذي أزاحت الستار عنه مؤخراً، لا بل أيضاً نقله إلى أفق أكثر روعة مع تصميم خارجي وداخلي أقل ما يقال عنه بأنه مذهل.

 

قد ترغب في قراءة: مرسيدس الفئة G 2019: من الماضي إلى المستقبل!

مرسيدس الفئة A الجديدة 2019

مرسيدس الفئة A الجديدة 2019

وسنبدأ أولاً مع الخطوط الخارجية التي حملت النهج التصميمي الجديد من مرسيدس والذي سبق وأن شاهدناه أولاً مع السيدان كوبيه CLS 2019 بجيلها الجديد كلياً. إذ استعارت الصغيرة الفئة A الجديدة مصابيحها الأمامية وشبكة التهوية من شقيقتها والكثير من الخطوط الأخرى، ولا شك بأن شكل المصابيح الأمامية الحادة المنخفضة وشبكة التهوية كذلك، قد أضاف الكثير من الإثارة والشراسة إلى التصميم وجعل الفئة A 2019 بمثابة الشيء الصغير الخطير!

من الداخل، لن تجد شيء أقل مما هو في الفئة S وبقية طرازات الألمانية الأحدث، مع شاشتين ملتصقتين، واحدة للعدادات والثانية الوسطية، وحتى في الفئات الدنيا ستحصل على شاشتين قياس 7 بوصة، أو 7 و10.25 بوصة للفئة الوسط وشاشتين 10.25 بوصة للفئة الأرقى.

 

قد ترغب في قراءة: BMW الفئة الأولى سيدان... للصين فقط

مرسيدس الفئة A الجديدة 2019

وتحضر طبعاً فتحات التكييف الدائرية المميزة التصميم والتي تتضمن إضاءة جذابة وغيرها من اللمسات الرائعة حقاً في الألمانية الصغيرة.

وتجدر الإشارة إلى نظام الترفيه والمعلومات الجديد كلياً باسم MBUX والذي كان الشرف للفئة A 2019 الجديدة أن تكون أول من يحمله بين شقيقاتها. ويتميز هذا النظام بذكائه الاصطناعي والذي يتعلم من السائق مع الوقت ويحاول أن يصبح بمثابة الصديق المقرب له الذي يفهم ما يدور في رأسه.

صغيرة مرسيدس لم تعد صغيرة كما كانت عندما ولد الجيل الأول منها، إذ باتت توفر مساحات أكبر في الداخل للأكتاف، الرؤوس والأقدام بطريقة تفوق كافة الأجيال السابقة، كما أن صندوق أمتعة اكتسب 29 ليتراً إضافياً لتصل سعته إلى 370 ليتراً.

وتتوفر الفئة A مع مقاعد مدفئة ومبردة وتأتي الأمامية أيضاً بنظام مساج... وهذا أمر غير معهود في الفئات الصغيرة من السيارات.

واستعارت الفئة A العديد من الأنظمة المساعدة التي تأتي مع شقيقتها الأكبر الفئة S، مثل نظام الكبح الآلي، نظام المساعدة على تغيير المسار وغيرهم...

 

قد ترغب في قراءة: مرسيدس SLR

مرسيدس الفئة A الجديدة 2019

على صعيد المحركات، ستتوفر أولياً بمحركي بنزين A 200 تأتي بقب رباعي الأسطوانات سعة 1.4 ليتر بقوة 160 حصاناً و250 نيوتن متر للعزم مع علبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب مزدوجة القابض أو يدوية سداسية النسب. وA 250 بمحرك رباعي الأسطوانات أيضاً ولكن سعة 2.0 ليتر بقوة 221 حصاناً و350 نيوتن متر للعزم مقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب مزدوجة القابض. وهنالك أيضاً محرك ديزل للأسواق الأوروبية ولا داعي للتوقف عنده...

وتحتاج A 200 إلى 8.0 ثانية (8.2 للأوتوماتيك) للانطلاق من 0 إلى 100 كلم/س وتصل إلى 225 كلم/س كحد أقصى، فيما ينخفض التسارع إلى 6.2 ثانية وترتفع السرعة إلى 250 كلم/س في A 250.

أخيراً، وبدءاً من الشهر القادم سيكون بالإمكان طلب مرسيدس الفئة A الجديدة كلياً في الأسواق الأوروبية على أن تصل لاحقاً لبقية العالم.

قد ترغب في قراءة: أودي تحتفل بمرور 20 عاماً على ظهور A3

قد ترغب في قراءة: بالفيديو: مرسيدس الفئة A الجديدة