المنافسة هي من أهم الأسباب التي تدفع الشركات أو المتنافسون بغض النظر عن ماهيتهم إلى تقديم أفضل ما لديهم، وفي مجال الصناعة تصب المنافسة أولاً وأخيراً في مصلحة العملاء سواء عبر حصولهم على أفضل المنتجات أو حتى التنافس في مجال السعر. ومن أكثر الأمثلة التي يحتذى بها على صعيد التنافس في عالم السيارات هو الصراع الدائر ما بين الثالوث الألماني مرسيدس، BMW وأودي.

فمنا شبه المستحيل أن يقتحم أي اسم من الأسماء السابقة فئة جديدة ما دون أن يلحق به البقية، وهذا ما شهدناه منذ سنوات... واليوم وبعد تقديم BMW لطراز X6 كأول SUV كوبيه قبل عقد من الزمان وتحديداً عام 2008 مع الجيل الأول ومن ثم الجيل الثاني عام 2014، لتلحق بها مرسيدس سريعاً مع GLE عام 2015، ها هي أودي تطرق أبواب الفئة التي استحدثتها غريمتها البافارية قبل عشر سنوات أخيراً مع طراز Q8 الذي كشفت رسمياً عنه.

واعتمدت صاحبة شعار الحلقات الأربع المتداخلة على مبدأين أثناء تطوير Q8، الأول هو أن تصل متأخراً خير من ألا تصل أبداً، والثاني والأهم التفكير داخل الصندوق. وإن كان الأول واضح ومفهوم فإن الثاني يكمن في عدم تفضيل أودي للتطرف كثيراً في تصميم المؤخرة على غرار منافستيها والذهاب إلى الحل الوسط بما يضمن بعضاً من خطوط الـ SUV كوبيه ولا يمس عملانية صندوق الأمتعة.

وللإنصاف حتى BMW X6 بجيلها الأول حظيت بصندوق أمتعة جيد للغاية مع سعة تجاوزت قليلاً الـ 500 ليتراً، فيما ارتفعت إلى 580 ليتراً مع الجيل الثاني الأحدث. وبغض النظر عن ذلك، لم تقف عملانية الصندوق والشكل "الغريب" للمؤخرة في طريق النجاح الباهر للبافارية التي نجحت ببيع قرابة ربع مليون نسخة من الجيل الأول، وهذا رقم رائع كطراز فاخر متطرف بأفكاره!

وبالعودة إلى Q8، فلم تبتعد أودي كثيراً في كل شيء عن الاختبارية التي حملت الاسم نفسه وظهرت في معرض ديترويت 2017، سواء في الخطوط الخارجية أو حتى الداخلية. ويمكن وصف Q8 2019 بالمتطرفة بعض الشيء بالنسبة إلى الألمانية المحافظة عموماً وذلك مع مقدمة غير معهودة بمصابيح جريئة في خطوطها وشبكة تهوية ضخمة.

أودي Q8

المستقبل حاضر في الداخل مع ثلاث شاشات، الأولى خلف المقود كلوحة عدادات متطورة قياس 12.3 بوصة مع نظام المقصورة الافتراضية الرائد من أودي، والثانية والثالثة تتوضعان فوق بعضهما وسط لوحة القيادة بقياس 10.1 بوصة فوق أصغر قياس 8.6 بوصة مع نظام الترفيه والمعلومات MMI الخاص بالألمانية.

وتتمتع أودي Q8 بأبعاد ضخمة عموماً مع طول يلامس عتبة الـ 5 أمتار (4.99 سم تحديداً)، عرض بواقع 2 متر وارتفاع 1.71 متر، فيما جرى بناءها على قاعدة عجلات طويلة بواقع 3 متر بما سيضمن مقصورة رحبة بامتياز.

ماذا عن المحركات؟ ستتوفر أولاً بخيارين الأول بنزين بقوة 335 حصاناً والثاني ديزل بقوة 282 حصاناً على أن يتم طرح المزيد من الخيارات مستقبلاً من بينها فئة هجينة. ولن تتأخر أودي في طرح Q8 الجديدة والتي ستصل القارة العجوز أولاً في الربع الثالث من عام 2018 الجاري.