لا ترتبط أودي كثيراً بالطرازات الصغيرة المدمجة، فتجاربها السابقة محدودة نوعاً ما في هذه الفئة وأقل نجاحاً من مرسيدس مع طراز الفئة A وحتى أقل بريقاً من BMW الفئة الأولى.

فأواخر التسعينيات، باءت محاولة الألمانية بالفشل مع طراز A2 الذي كان سابق لعصره بدرجة أضرت به كثيراً، لتتوقف عن تصنيع أي طراز صغير مدمج من منتصف العقد الماضي حتى بداية العقد الجديد مع الجيل الأول من A1 والذي ظهر كهاتشباك صغيرة ثلاثية الأبواب ليتبعه بعد عامين تقريباً هاتشباك خماسية الأبواب.

ومن الواضح بأن صاحبة علامة الحلقات الأربع المتداخلة كانت راضية بشكل أو بآخر عن أداء الجيل الأول، لذا كشفت اليوم عن الجيل الثاني رسمياً والذي يعد بالكثير.

إذ بات أكثر شراسةً في خطوطه وشخصيته العدائية مع لمسات رياضية عديدة تتجلى في فئة سبورت كواترو الرياضية التي نشرت أودي صورها دون غيرها من الفئات. وتبرز شبكة التهوية الرياضية مع فتحات ثلاثية مبتكرة تفصل بينها وبين غطاء المحرك (لا نتوقع وجودها في الفئات الأساسية)، كما تتألق A1 2019 بصوادمها الرياضية للغاية ومصابيحها الخلفية الشريرة المعزة بتقنية LED فضلاً عن السقف الأسود اللون والعجلات الرياضية، علماً بأنه تتوفر عدة خيارات لهذه الأخيرة مع قياسات تتراوح ما بين 15 إلى 18 بوصة.

الأبعاد الخارجي ما زالت مدمجة مع 4.03 متر للطول، 1.74 متر للعرض و1.41 متر للارتفاع، فيما انتقلت شراسة الخطوط الخارجية وشخصيتها القوية إلى المقصورة أيضاً مع لمسات مبتكرة كفتحات التكييف المتعددة والألوان التي تحيط بها ولوحة القيادة الموجهة إلى السائق، فيما تقبع خالف المقود شاشة قياس 10.25 بوصة تلعب دور لوحة العدادات. ويمكن اختيار شاشة وسطية قياس 8.8 أو 10.1 بوصة مع نظام MMI للترفيه والمعلومات الخاص بـ أودي.

وتوفر الأخيرة مجموعة من الخيارات لألوان التطعيمات في الداخل مع إضاءة خافتة تتيح الاختيار ما بين 30 لوناً. ونالت المقصورة المزيدة من المساحات مع صندوق أمتعة سعة 335 ليتراً قابلة للزيادة حتى 1,090 ليتراً بمجرد طي الصف الخلفي من المقاعد.

ميكانيكياً، سيتوفر محرك الأسطوانات الثلاثة سعة 1.0 ليتر توربو أو 1.5 ليتر أو 2.0 ليتر الرباعي الأسطوانات وذلك بقوة ستتراوح ما بين 93 إلى 197 حصاناً. ويمكن طلب علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض من سبع نسب أمامية أو حتى ست سرعات من نوع S ترونيك لفئة 40 TFSI.

كما ستوفر أودي ثلاثة أنظمة تعليق مختلفة منها الرياضية والرياضية القابلة للتعديل فضلاً عن حزمة الزوائد الخارجية S لاين.

ولن نتطرق أخيراً إلى التجهيزات أو أنظمة السلامة كونه من البديهي أن تكون غنية ومتنوعة وتحمل أحدث التقنيات.

 

قد ترغب في قراءة: مرسيدس الفئة A الجديدة 2019: الفئة S بأصغر أبعادها!

قد ترغب في قراءة: ليست أفضل أوقاتهم: مرسيدس الفئة A W168