تسيطر أبل ومنذ 4 سنوات على لائحة أفضل 100 علامة عالمية والتي تصدر عن مؤسسة انتربراند المتخصصة بدراسة العلامات وتقديم الاستشارات وما إلى ذلك. وتزيد قيمة أبل عن 178 مليار دولار...

في المرتبة الثانية في العام الماضي، جاءت غوغل بـ 133 مليار دولار ومن ثم كوكا كولا وخلفها مباشرة مايكروسوفت، أين أن الشركات التقنية شبه مسيطرة على المراتب الأولى. ولكن ماذا عن علامات السيارات؟ في الواقع قفزت تويوتا من المرتبة الثامنة العام قبل الماضي إلى المرتبة الخامسة عام 2016 مع قيمة سوقية تبلغ 53 مليار دولار، كما دخلت مرسيدس نادي أغلى 10 علامات في العام الماضي عبر تبوئها للمرتبة التاسعة بقيمة 43 مليار دولار.

ومن بين أغلى 100 علامة، تستحوذ السيارات على 14 علامة، وهذا رقم يوضح مدى أهمية صناعة السيارات على مستوى العالم.

وسجلت قائمة العام الماضي مفاجأة من العيار الثقيل عبر دخول تيسلا الحديثة العهد إلى نادي الـ 100 ولو ضمن المرتبة الأخيرة. ولا شك بأنه إنجاز لعلامة حديثة محدودة الإنتاج نسبياً، كما أنه يدل على مدى تعاظم دور تيسلا على ساحة صناعة السيارات.

لن نطيل عليكم أكثر من ذلك، ولأننا موقع متخصص بالسيارات فقط، فسنستعرض علامات السيارات فقط ضمن هذه القائمة مع ترتيبهن وقيمتهن السوقية. وإليكم قائمة علامات السيارات:

 

5- تويوتا بقيمة 53 مليار دولار

8- مرسيدس بقيمة 43 مليار دولار

11- BMW بقيمة 41.5 مليار دولار

21- هوندا بقيمة 22 مليار دولار

33- فورد بقيمة 13 مليار دولار

35- هيونداي بقيمة 12.5 مليار دولار

40- فولكس فاغن بقيمة 11.5 مليار دولار

43- نيسان بقيمة 11 مليار دولار

50- بورشه بقيمة 9.5 مليار دولار

69- كيا بقيمة 6.3 مليار دولار

78- لاند روفر بقيمة 5.7 مليار دولار

88- ميني بقيمة 5 مليار دولار

100- تيسلا بقيمة 4 مليار دولار