لو توقفت على إشارة مرور مزدحمة بعض الشيء، ونظرت إلى مؤخرات السيارات التي تقف أمامك، ومن ثم دققت بها فستجد شيئاً قد يصعب تفسيره وهو؛ وجود ماسحة للزجاج الخلفي في السيارات التي تنتمي إلى فئة الهاتشباك والكروس أوفر/الـ SUV مقابل غيابها كلياً في فئة السيدان.

ولكن لماذا هذا الأمر؟ خاصة وأنك جميع سيارات السيدان حتى الفارهة منها لا تحتوي على ماسحة زجاج خلفي، بالمقابل حتى أرخص سيارات الهاتشباك الحديثة نسبياً تحتوي عليها!

وفي الحقيقة، تتواجد ماسحة الزجاج الخلفي في كافة سيارات الهاتشباك، الكروس أوفر، الـ SUV، الستيشن، الميني فان وحتى في فئات الفاستباك، فيما تغيب كلياً في السيدان وعادة في الفئات الرياضية والكوبيه...

ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى سببين هما:

1- انسيابية سيارات السيدان: تصميم السيدان أو السيارات الرياضية الشبه مغزلي من الجانب، يمنحها انسيابية عالية في الهواء، وهذا ما يجعل من الرياح المتولدة أثناء السير تعمل على إزاحة الغبار والأتربة بشكل ذاتي عن المقدمة، الزجاج الأمامي، السقف، الزجاج الخلفي والقسم العلوي من صندوق الأمتعة. بالمقابل، وبسبب الشكل الصندوق لمؤخرة سيارات الهاتشباك/الكروس أوفر/الستيشن فإن الرياح لا يصل إلى الزجاج الخلفي، لذا فإنه بحاجة ماسة إلى آلية لتنظيفه في حال تعرض للأوساخ.

2- غياب الصندوق الخلفي: الصندوق الخلفي في السيدان أو الكوبيه يقف كحاجز ما بين الأتربة والأوساخ المتطايرة من الأرض أثناء سير السيارة وسط الأمطار أو الطرقات المتسخة، وبين الزجاج الخلفي. وهذا ما يبقيه في معزل عن الأوساخ المتطايرة من الطريق... بالمقابل، لا يوجد ما يقف بين الزجاج الخلفي وأوساخ الطريق في الهاتشباك والكروس أوفر وما إلى ذلك من فئات مشابهة في مؤخرتها.