قامت هيئة السلامة الأوروبية يورو NCAP، إحدى أعرق الهيئات في اختبارات الصدم والأمان في السيارات، بجلب أربعة طرازات جديدة وإخضاعها لمجموعة من الاختبارات.

هذه الطرازات هي سكودا كودياك، ميني كاونتريمان الجديدة، الجيل الأحدث من نيسان ميكرا ومن سوزوكي سويفت.

وسنبدأ أولاً مع الـ SUV الأولى في تاريخ سكودا، إذ نالت علامة كاملة خمس نجوم من أصل خمس، وهذا ما ينطبق أيضاً على البريطانية كاونتريمان.

بيد أن ما سبق لا يندرج على الاسمين المتبقيين، فكل من ميكرا وسويفت لا تنتميان إلى فئات عليا وأسعارهما منخفضة نسبياً، وعليه لا تتوفران بمجموعة كبيرة من تجهيزات السلامة القياسية على النقيض من كودياك وكاونتريمان. لذا نالت نيسان ميكرا علامة أربع نجوم في فئتها الأساسية، مقابل خمس نجوم في الفئة المزودة بتجهيزات السلامة الاختيارية والتي تتضمن نظام كبح آلي ونظام مساعدة في الحفاظ على المسار.

سوزوكي سويفت نالت علامة ثلاث نجوم فقط بفئتها الأساسية مقابل أربع للفئة المزودة بتجهيزات سلامة أرقى. ولكيلا نظلم أحد، جميع السيارات الأربع نالت علامة خمس نجوم على صعيد حماية الركاب البالغين في الداخل بما فيهم سويفت. غير أن هيئة السلامة الأوروبية باتت تمنح بعض التجهيزات المساعدة المتطورة علامات مثل نظام الكبح الآلي.

ولا تعمد الهيئة إلى ذلك عبثاً، فعبر تخصيص علامات لتجهيزات السلامة المتطورة، تحث الصانعين على اعتمادها وتطويرها بشكل مستمر ووضع خطط لجعلها بمثابة تجهيزات أساسية في كافة طرازاتهم مستقبلاً، تماماً كما كان الحال عليه مع وسائد الهواء والمكابح المانعة للانغلاق في الماضي