حقوق النشر أو الاستخدام موجودة في كل مكان بما في ذلك ألعاب الفيديو، ولا يقتصر الأمر على كرة القدم مع لعبتي فيفا وPES، حيث تتفوق الأولى على الأخيرة في مجال حقوق استخدام أسماء الفرق واللاعبين، بل يمتد إلى العديد من ألعاب الفيديو بما فيها المتعلقة بالسيارات والسباقات.

فلعبة فورزا الشهيرة من مايكروسوفت التي تنتظر إصدار الجزء الأحدث باسم موتورسبورت 7، لن تحتوي على سيارات تويوتا المعدة للإنتاج التجاري والمخصصة للطرقات العادية لعدم توصل الأمريكية إلى اتفاق مع اليابانية!

فعلى الرغم من وجود أكثر من 700 سيارة في لعبة السباق التي ستصدر في الثالث من أكتوبر على منصة أكس بوكس وان وحواسب ويندوز، وفي الـ 7 من نوفمبر على منصة أكس بوكس وان أكس الجديدة بدقة 4K. إلا أن القائمة لن تتضمن سيارات تويوتا المحببة في عالم السباقات وألعاب الفيديو مثل سوبرا، سيليكا، MR2 و86.

ولا شك بأن إلغاء بورشه لعقدها الحصري مع عملاقة صناعة الألعاب إلكترونيك آرتس ولعبتها الشهيرة "نيد فور سبيد"، سيعوض غياب تويوتا عن فورزا موتورسبورت 7 بعض الشيء، خاصة وأن قرابة 30 سيارة من بورشه يتراوح تاريخ صنعها من 1955 إلى 2018 ستتواجد في لعبة السباق الجديدة.

وفي حال توصلت تويوتا مع فريق التطوير التابع لـ مايكروسوفت إلى اتفاق، فإن سيارات اليابانية ستصل إلى فورزا موتورسبورت 7 بكل تأكيد... وهذا سيسعد عشاق تويوتا وفورزا بكل تأكيد، بيد أن سوني لن تكون مسرورة من ذلك خاصة وأن الجزء الأحدث من لعبتها الشهيرة غران توريزمو باسم سبورت سيصدر بالتزامن مع منافستها فورزا موتورسبورت 7.