سبق وأن شاهدنا علامة "صفر نجمة" في اختبارات اصطدام وسلامة من قبل مع طرازات مثل رينو داستر وكويد، شفروليه إنجوي وسبارك، غير أن أياً منها لم يكن موجهاً للأسواق الرئيسية إنما للنامية وبفئات منخفضة التجهيزات.

والأكثر من ذلك، لم تقم هيئة السلامة الأوروبية التي تُعرف باسم يورو NCAP الرائدة عالمياً في اختبارات السلامة، بمنح أي طراز خلال أكثر من 20 عاماً في تاريخها لعلامة "صفر نجمة"... ولكن ليس بعد اليوم!

فمن قام بذلك من قبل هي منظمات تعنى أولاً بالأسواق الناشئة، أما في سوق متقدمة مثل الأوروبية فمن المفترض أن تحصد السيارات علامة متوسطة إلى متفوقة في اختبارات التصادم. غير أن فيات بونتو ومنذ اليوم غيرت ذلك بعد نيلها لعلامة صفر نجمة كأول طراز ينال هذه العلامة غير الشرفية في تاريخ يورو NCAP!

والمفارقة، بأن نفس الطراز الذي ما زال متواجداً في الأسواق منذ طرحه أولاً في العام 2005، قد نال علامة خمس نجوم من خمسة عند ظهوره. إلا أن معايير الاختبار والتصنيف والتي تزداد صرامة عاماً بعد عام وتأخر فيات كثيراً في طرح بديلة لـ بونتو أو حتى إيقاف إنتاجه، تسبب بتدهور هذه الهاتشباك الشهيرة وحصولها على هذا العار!

ونجحت فيات بونتو في الحصول على نجمتين في اختبارات السلامة للبالغين والأطفال والمشاة، إلا أن عدم احتوائها على أنظمة مساعدة لتجنب الاصطدام تسبب في إلغاء النجمتين ومنحها علامة صفر.

ووفق المعايير الجديدة، أصبحت الأنظمة المساعدة وخاصة فيما يتعلق بتجنب الاصطدام أساسية للغاية من أجل الحصول على تقييم خمسة نجوم. فـ كيا ستونيك مثلاً نالت ثلاث نجوم في الفئة الأساسية وخمس نجوم في فئة القمة بفضل أنظمة السلامة. فيما حظيت كل من هيونداي كونا، كيا ستنغر، BMW الفئة السادسة وجاكوار F بايس على تقييم خمس نجوم، مقابل ثلاثة لـ MG ZS والجيل الثاني من رينو/داسيا داستر.

أخيراً، وللإنصاف، لا تبدو بأن فيات بونتو ورغم تقدمها كثيراً بالعمر، تعاني كثيراً على صعيد السلامة، فهذا ما يمكن لحظه من الفيديو بالأعلى... غير أن قوانين اليوم ليست كقوانين الأمس... كما أن مستويات السلامة في سيارات اليوم مختلفة تماماً عما كانت عليه في الأمس.