أضافت نيسان إلى مجموعتها الكبيرة والمتنوعة من طرازات الكروس أوفر والـ SUV اسماً جديداً من الحجم الصغير هو كيكس بطولها البالغ 4,295 ملم، وعرض بمقدار 1,760 ملم مع 1,590 ملم للارتفاع و2,610 ملم لقاعدة العجلات. ولتقع بذلك كيكس في مكانة وسط ما بين X ترايل وجوك.

واجهت كيكس في طريقها نحو لقب أفضل كروس أوفر مدمجة منافسةً ليست بالسهلة مع مازدا CX-3، غير أن التصميم الذي يجمع ما بين الأناقة المطلوبة في المدينة وشخصية الكروس أوفر الواضحة بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ضمنت لـ كيكس الفوز باللقب.

وحملت كيكس كالعادة توقيع نيسان المميز عبر شبكة التهوية على شكل الحرف V، وذلك بالإضافة إلى العديد من اللمسات التصميمية الجذابة. وما أثار إعجابنا حقاً في هذه اليابانية الصغيرة هي قدراتها الكبيرة، فمقصورتها أكثر رحابة مما يتخيل للمرء عند النظر لأبعادها الخارجية المدمجة، كما أنها تمتلك عدداً جيداً من التجهيزات، ويمكن لصندوقها الخلفي استقبال ما يصل حجمه إلى 383 ليتراً من الأمتعة.

محركها سلس في أدائه مع سعة 1.6 ليتر وقوة 118 حصاناً، ورغم أن أرقامه عادية إلا أن استهلاكه منخفض للوقود مع تقديم كيكس لانقيادية مريحة وأداء مقنع. ويصعب لمن يجلس خلف مقود هذه اليابانية أن يشتكي من أي نقاط ضعف فيها إذا تحلى بالمنطق ونظر إليها على أنها كروس أوفر مدمجة بسعر في متناول اليد. خاصة وأنها تحتوي على تجهيزات غير معتادة في فئتها مثل نظام التحكم بالثبات، نظام التحكم بالجر، مؤشر لضغط الهواء في الإطارات وكاميرا محيطية ومستشعرات للركن.

ولو حكمنا المنطق سنجد بأن نيسان كيكس تستحق وبجدارة لقب أفضل كروس أوفر مدمجة من ويلز للعام 2018.