تجربة ايسوزو MU-X... بنكهة الديزل!

تنتمي ايسوزو MU-X إلى فئة الـ SUV العارمة الشعبية في منطقتنا، بيد أنها تندفع بمحرك يعتمد على وقود الديزل المتدني الشعبية... إنها باختصار مجموعة من التناقضات!
بقلم كنان الحبال, المحرر المساعد
|
October 10, 2016
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(1/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(2/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(3/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(4/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(5/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(6/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(7/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(8/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(9/10)
ايسوزو MU-X
ايسوزو MU-X(10/10)

إذا أردت شراء سيارة عائلية هذه الأيام وخصوصاً في الأسواق العربية وحتى العالمية، فإن الناس من حولك ستنصحك بالدرجة الأولى بسيارة من فئة الكروس أوفر/الـ SUV. ولا يختلف الأمر طبعاً إن كنت تود اقتناء سيارة للخوض في الطرقات الوعرة أو حتى شبابية الطابع أو فاخرة ومريحة أو أي شيء آخر، فالجميع في عصرنا الراهن يحب الكروس أوفر/الـ SUV. فهذه الفئة لم تعد كما كانت بالأصل، أي مخصصة للأعمال والطرقات الوعرة ليس إلا. غير أن بعض الطرازات مثل ايسوزو MU-X ما زالت تميل إلى جذور فئة الـ SUV ولو بدرجة محدودة بعض الشيء. ولنتعرف عليها معاً بطريقة سلسة عبر طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها...

 

أتصور بأن ايسوزو شركة متخصصة فقط بالشاحنات المتوسطة أو شاحنات البيك أب، فلم يسبق لي وأن التقيت بسيارة للركاب تحمل شعار ايسوزو...

هذا صحيح وغير صحيح! فـ ايسوزو ورغم تخصصها بالشاحنات بالدرجة الثانية ومحركات الديزل بالدرجة الأولى، إلا أنها كانت وما زالت تمتلك طرازات للركاب ومن فئة الـ SUV عادة خاصة في السنوات الماضية. كما أنها ترتبط باتفاقيات تعاون مع كبار صانعي تزودهم عبرها بمحركات الديزل فضلاً عن تطويرها لطرازات مشتركة أسوة بسيارة التجربة الـ MU-X...

 

مهلاً، الـ MU-X تتشارك مع طرازات أخرى؟

نعم، إذ أنها مطورة بالتعاون مع جنرال موتورز وما هي إلا الشقيقة التوأم لطراز ترايل بليزر بجانب البيك أب ايسوزو D ماكس وشقيقتها شفروليه كولورادو. غير أن بنات شفروليه خضعن لعمليات تعديل وتجديد على العكس من بنات ايسوزو. كما يذكر بأن MU-X وشقيقاتها أبصرن النور في العام 2011 ويجري تصنيعهن في تايلاند للأسواق العالمية، بجانب الفلبين، الصين وماليزيا وذلك للأسواق المحلية تلك.

 

ما سبق لمحة كافية عن وضع ايسوزو حالياً وماهية طراز MU-X، ولكن حدثني أكثر عن الأخير...

كما ذكرت، MU-X هو طراز من فئة الـ SUV متوسط الحجم ومبني بالاعتماد على جسم مثبت على قاعدة العجلات، أي أنه مخصص بالأصل للطرقات الوعرة أكثر من المعبدة كون هذه التقنية لا تلائم كثيراً السيارات المخصصة للمدن ولتوفير انقيادية مريحة. ويتميز بمقصورته التي تحتوي على سبعة مقاعد ضمن مساحات مقبولة بشكل عام...

 

هل هذا أبرز ما يميز سيارتنا اليوم؟

لا أبداً، فعملياً قلبها الميكانيكي العامل بوقود الديزل هو أكثر ما يميزها، فكما تعلم لا تحبذ الأسواق العربية هذا النوع من الوقود رغم تمتعه بحسنات جمة...

 

ديزل وحسنات جمة! كيف ذلك؟

أولاً، يتمتع محرك الديزل بكفاءة تشغيل أعلى من نظيره البنزين، كما أنه يحظى بعزم أكبر وبدرجة جيدة من الأخير وعلى سرعات دوران منخفضة أيضاً. وهذا ما يعني الكثير بالنسبة إلى SUV تميل إلى الخوض في الطرقات الوعرة مثل الـ MU-X. وتجدر الإشارة إلى أنه ورغم تألفه من أربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر مع شاحن هواء، إلا أن استهلاكه محدود للغاية مع متوسط يبلغ 9 ليتر لكل 100 كلم، وهذا رقم مثير إذا ما أخذنا بعين الاعتبار حجم ووزن السيارة الذي يزيد عن 2 طن.

 

كيف هو الأداء على الطرقات سواء المعبدة أم الوعرة؟

يولد المحرك 136 حصاناً عند 3,400 دورة في الدقيقة مقابل 320 نيوتن متر من العزم بدءاً من 1,800 دورة في الدقيقة. هذه الأرقام ليست مثيرة على الإطلاق في الطرقات المعبدة، غير أنها أكثر من كافية للخوض في الطرقات الوعرة، وهذا ما لمسناه جيداً عبر الذهاب بها إلى صحراء المليحة في الإمارات حيث أبدت MU-X قدرة كبيرة في اجتياز الكثبان الرملية. غير أنها على الطرقات المعبدة ورغم راحة الركوب الجيدة أثناء السير بشكل مستقيم، إلا أنها تعاني وبشكل واضح على صعيد الثبات أثناء دخول المنعطفات مع تمايل كبير وواضح بجسمها، أي أنها لا تتمتع بأداء مثير أو حتى مرضٍ بشكل كافٍ في المدينة.

 

إذاً هي سيارة مخصصة للأعمال أكثر من أي شيء آخر...

هذا صحيح نسبياً، فعلى الرغم من مقصورتها الرحبة بعض الشيء وتجهيزاتها مثل شاشة وسطية عاملة باللمس (غير مثيرة أبداً)، مكيف هواء رقمي شديد الفعالية مع تكييف منفصل للمقاعد الخلفية، كسوة جلدية مع مقعد كهربائي للسائق، سبعة مقاعد، مقعود متعدد الوظائف وغير ذلك. إلا أنها تبقى سيارة للأعمال أكثر من أي شيء آخر، حيث تبرع في قدرتها على الذهاب إلى أي مكان بجانب محركها العامل بالديزل والجدير في أدائه. وتجدر الإشارة إلى أن مقودها ثقيل بشكل واضح عند الركن أو المناورة في الأماكن الضيقة وهذا ما يحد من جاذبيتها كسيارة عائلية.

 

أخيراً، ماذا عن السعر والمنافسات وشريحة العملاء المستهدفة؟

ثمنها يبدأ من قرابة 85 ألف درهم في الإمارات، فيما تتواجد منافسات مباشرات عنيدات مثل تويوتا فورتشنر، ميتسوبيشي مونتيرو وحتى باجيرو. وإن كنت تبحث عن سيارة عائلية فلا ننصحك كثيراً بهذه الـ ايسوزو، فطرازات من كيا سورينتو أكثر ملائمة وبكثير للعائلة. أما إن كانت غايتك هي العمل فـ MU-X هي عبارة عن خيار جيد بكل تأكيد.

المواصفات والتقييم

الطراز:MU-X LS

المحرك:2.5 ليتر، 4 أسطوانات ديزل مع توربو

نقل الحركة:5 نسب أوتوماتيكية، دفع رباعي

القوة:136 حصان/ 3,400 د.د

العزم:320 نيوتن متر/1,800 د.د

السرعة القصوى:غير متوفر

من 0 إلى 100 كلم/س:غير متوفر

الطول:4,825 ملم

العرض:1,860 ملم

الارتفاع:1,840 ملم

قاعدة العجلات:2,845 ملم

الوزن:2,095 كلغ

في الأسواق:متوفرة

لها:قدرات كبيرة خارج الطرقات المعبدة، استهلاك منخفض

عليها:الكثير من التمايل، ليست مثالية للعائلات...

ذات صلة مقال