تعتبر كروسباك توجه جديد من DS 4 وأقرب ما تكون إلى فئة جديدة بملامح متفردة وأكثر شراسة تأخذ هذه الهاتشباك الفرنسية إلى بعد جديد وتضيف جملة من التعديلات التصميمية من خلال إقحام العديد من التفاصيل الشيقة أبرزها زوائد خارجية مصنوعة من البلاستيك الأسود مثبتة على رفارف العجلات وجناح خلفي علوي وقطعة وسطية باللون الأسود على الصادم الأمامي بالإضافة إلى مصابيح ضباب سفلية على طرفي الصادم تعطي للسيارة هوية عصرية وتضيف إليها بعضاً من ملامح الرجولة المطلوبة في أي سيارة تنتمي إلى فئة الكروس أوفر ولو شكلياً مثل DS 4. كما أنها حظيت بخلوص مرتفع عن الأرض بواقع 10 ملم أكثر من سابقتها وبعجلات رياضية التصميم مطلية باللون الأسود. وبعيداً عن ذلك فهي تمتلك مواهب أخرى منها قدرات تحميل على سقفها عبر سكك تحميل يمكن استخدامها لتثبيت بعض الأمتعة عليها مثل دراجة هوائية. وباقترانها بتلك التفاصيل المثيرة بشكل أو بآخر، تبدو كروسباك أجمل فئات DS 4 وكأنها ولدت موسومة بتلك الإضافات المميزة، وعلى الرغم من أنها تخرج من خطوط إنتاج سيتروين إلا أنها تندرج ضمن علامة DS التي تتميز بشخصية مستقلة عن باقي طرازات الفرنسية، وهنا ربما ينظر البعض إليها كطراز غير مألوف ومثير للاهتمام بتفاصيل تصميمية جذابة بالفعل وتدفعك للوقوف أمامها لتأملها واكتشاف بعض خباياها، ومن تلك الخبايا تبرز الأبواب الجانبية الخلفية بتصميم يخفي ضمنه مقابض الأبواب مع نوافذ زجاجية تتجاوز إطار الباب بشكل مثلثي، كذلك هناك بعض التفاصيل المعدنية اللامعة والتي تكسو الصادمين الأمامي والخلفي بحجمهما الكبير.

ويعتبر الزجاج الأمامي البانورامي من الخصوصيات التي تميز DS 4 كروسباك، حيث جرى تدعيمها بواجهة عريضة تتيح للسائق رؤية متميزة، ومن جهتها عرفت الواجهة الخلفية تغييراً جذرياً بمصابيح كبيرة تمتد على الجانبين وبتصميم جذاب يتوسطها شعار العلامة الجديدة، وما يميز الواجهة الخلفية التصميم الكرومي للعادم بفتحتين بالأسفل ما يمنح السيارة شكلاً رياضياً وبصمة فاخرة. بينما تظهر المؤخرة مقتضبة نوعاً ما لتوفر منحى قوسي إذا نظرت إليها من الجانب.

وعلى الرغم من اختصار المؤخرة إلا أن صندوق الأمتعة يحافظ على سعة أكثر من مقبولة تبلغ 385 ليتراً مستفيداً من عمقه، وبما أن بعض الآباء لا يجدون فيه رحابة لتحميل الأشياء الكبيرة، توفر السكك العلوية فرصة مفيدة، وتجدر الإشارة أيضاً إلى تمتع كروسباك بقدرات قطر جيدة تبلغ قرابة 1.5 طن.

على الطريق، تتمتع DS 4 كروسباك بانقيادية مقبولة للغاية مع ثبات أكثر من جيد وقريب وبدرجة كبيرة من شقيقتها الهاتشباك. ولعلك تتساءل عن كيفية توفير كروسباك لنفس مستوى القيادة كما في نظيرتها الأساسية الأكثر انخفاضاً منها بـ 30 ملم، ويعود ذلك إلى تعزيز متانة وقساوة مخمدات الاهتزازات، وتزويدها بقدرات إضافية ترفع من مستوى القيادة وسهولة التحكم على الطرقات الوعرة والمعبدة على حد سواء، كما يساعدها ذلك في التحكم عند المنعطفات والتي تتجاوزها بثبات مقبول توازي تلك الثقة التي تتمتع بها سيارات الكروس أوفر التقليدية.

وتتوفر العجلات بنفس القياس لتلك المتوفرة على الفئة الأساسية من DS 4 الجديدة، وتحمل كروسباك تحت غطاء المقدمة واحداً من المحركات الفرنسية الأنجح والذي يجمع ما بين القوة والاقتصاد في استهلاك الوقود والمستخدم بكثرة لدى مجموعة بيجو- سيتروين، المكون من أربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر والمعزز بشاحن هواء توربو يساعد على توليد قوة تبلغ 207 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة وعزم دوران مثير يبلغ 285 نيوتن متر بدءاً من 1,750 دورة في الدقيقة، والذي يتميز بقوته ونشاطه ويقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب وبدورها تتمتع بسلاسة واضحة في تعشيق نسبها، لتوفر بالتالي انتقالاً مرناً لقوة المحرك وعزمه إلى العجلات الأمامية الدافعة.

وبالمقارنة مع DS 4 الأساسية توفر كروسباك عناصر تصميمية أكثر تميزاً يغلب عليها طابع المغامرة وتميل أكثر لنمط الكروس أوفر ويوفر هذا التناغم بين الألوان والمكونات المزيد من الأناقة. علماً أن المقصورة تشتمل على جميع تجهيزات الرفاهية والأمان التي تطلبها العائلة وبتصميم عصري يحاكي التصميم الخارجي وسهل التعامل معه عبر شاشة تعمل باللمس قياس 7.0 بوصة وتختزل معظم الوظائف التي يجري التعامل معها ضمن لوحة قيادة بسيطة وقريبة إلى متناول السائق الذي يجلس خلف مقود كبير الحجم نسبياً ومسطح الشكل في أسفله، فضلاً عن المقاعد المريحة والتي صممت بعناية لتعزيز راحة الجلوس، كما أنها توفر قدرات قيادة أجدر على مختلف أنواع الطرقات وتعتبر فرصة مواتية للأشخاص الباحثين عن هاتشباك عملية بأبعادها... أنيقة بتصميمها وبلمسة فاخرة في الداخل... ومختلفة عن الآخرين.