تجربة بورشه 911 تارغا 4 GTS: هل هي الأفضل؟

إذا كان سقف تارغا النصف مكشوف يضفي الكثير من الجاذبية على الخطوط الخارجية لطراز 911، فهل أحرف GTS تزيد من مستويات الإثارة في أدائه؟ هذا ما حاولنا استكشافه في كيب تاون مع ديان يوفانوفيتش...
|
March 20, 2017
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(1/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(2/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(3/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(4/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(5/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(6/7)
بورشه 911 تارغا 4 GTS
بورشه 911 تارغا 4 GTS(7/7)

قبل عام ونصف تقريباً، قامت بورشه بإخضاع طراز 911 إلى عمليات التحديث الخاصة بمنتصف العمر والتي جلبت معها محركات بتنفس قسري حتى إلى فئات كاريرا. ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم، والألمانية تكشف عن الوجوه المجددة من مجموعة فئات 911 التي يصعب حصرها، ليصل الدور إلى فئة GTS من 911 والتي كان لنا لقاء معها في جنوب أفريقيا.

الغاية من هذه الفئة بسيطة وواضحة بشدة، إذ أنها موجودة لسد الفراغ ما بين الفئات الأساسية من كاريرا والأكثر تطرفاً من GT مثل أحدثها GT3 والتي تم الكشف عنها في معرض جنيف مؤخراً مع محرك جديد سعة 4.0 ليتر بتنفس طبيعي وبقوة 500 حصاناً.

ما يميز GTS حقاً هو عدم الحاجة إلى طلب أي تجهيزات إضافية عند شرائها فعلياً، أو الحد من هذه العملية الأكثر من مكلفة مع بورشه قدر الإمكان. إذ تأتي أولاً مع محور خلفي عريض سواء طلبت الفئة الخلفية الدفع أو الرباعية، علماً بأن تارغا تأتي بشكل حصري مع الأخير. كما أنك ستحصل على محرك الأسطوانات الست المنبطح سعة 3.0 ليتر والمعزز بشاحن هواء توربو مزدوج بقوة تزيد بمقدار 30 حصاناً عن كاريرا S لتصل إلى 450 حصاناً بجانب 550 نيوتن متر من العزم.

ومن البديهي أن تختار الشريحة الأوسع من العملاء علبة التروس الأوتوماتيكية المزدوجة القابض السباعية النسب، إلا أننا ننصح وبشدة طلب العلبة اليدوية السباعية النسب، خاصة وأن العزم المرتفع الذي يزيد بمقدار 110 نيوتن متر عن GTS السابقة، يغنيك عن الانتقال بين النسب كثيراً.

وتتوفر أيضاً حزمة كرونو سبورت بشكل قياسي إلى جانب عجلات مأخوذة من فئة توربو الأرقى قياس 20 بوصة مع إطارات بيريللي الجديدة. وعلى الرغم من غياب الجناح الخلفي إلا أن GTS الجديدة اكتسبت المزيد من الانسيابية وقوى الضغط إلى الأسفل بفضل التحسينات التي خضعت إليها خلال عملية التجديد.

ولا شك بأن GTS ليست أسرع 911، إلا أنها ومع سقف تارغا، نظام دفع رباعي، محور خلفي عريض وعلبة تروس يدوية، تقدم لك الكثير من الأداء القريب حتى إلى 911 توربو المتوحشة. والأهم من ذلك هو تمتعها بأداء رشيق للغاية مع قدرتها على زيادة مستويات المتعة بفضل سقف تارغا النصف مكشوف والذي لا يزيد من متعة القيادة فحسب بفضل تدفق الهواء إلى المقصورة، بل وحتى من الشعور بالسرعة!

سقف تارغا ليس الجانب المميز الوحيد في 911 GTS التي كانت بين أيدينا، إذ أنه جاء مطلياً باللون الأسود والذي عرف طريقه أيضاً إلى العجلات، المصابيح الخلفية، فتحات التهوية الأمامية ومخارج العادم الوسطية وحتى المقصورة حيث طال كل من الجلد فيها بجانب البلاستيك وقماش الألكنتارا الفاخر.

وتبدأ أسعار 911 تارغا 4 GTS من 533,500 درهم، ولكن صدقونا لستم بحاجة إلى دفع أي درهم إضافي فوق ذلك، إلا إن رغبتم بنظام توجيه خلفي ونظام عادم رياضي. ولكن حيث قدناها في كيب تاون، لم نشعر بأنها بحاجة إلى تلك الإضافات أبداً، خاصة وأن محرك التوربو يمنحها بالأصل لحناً ميكانيكياً عذباً ولو كان اصطناعياً بعض الشيء.

وبشكل عام، يمكننا القول بأن GTS هي الخيار الأفضل لمن يميل إلى شراء GT3 المخصصة للقيادة البحتة، مع تفضيله الحصول على بورشه لقيادتها كل يوم.

المواصفات والتقييم

الطراز:911 تارغا 4 GTS

المحرك:3.0 ليتر، 6 أسطوانات توربو

نقل الحركة:7 نسب يدوية، دفع رباعي

القوة:450 حصاناً/6,500 د.د

العزم:550 ن.م/2,150 د.د

السرعة القصوى:308 كلم/س

من 0 إلى 100 كلم/س:4.1 ثانية (3.7 ثانية مع PDK)

الطول:4,528 ملم

العرض:1,852 ملم

الارتفاع:1,293 ملم

قاعدة العجلات:2,450 ملم

الوزن:1,585 كلغ

في الأسواق:متوفرة

لها:رياضية أكثر من ممتازة وقد تكون الفئة الأكثر توازناً من 911

عليها:نفتقد محرك التنفس الطبيعي... ومن قال بأن GT3 ليست للقيادة اليومية؟!

ذات صلة مقال