إذا كنت تبحث عن سيارة جديدةً أو حتى مستعملة كوسيلة نقل يومية مريحة للبال واقتصادية في الوقت نفسه ورحبة بشكل عام وبسعر منخفض نسبياً، فلا شك بأن كورولا ستقبع على رأس لائحة خياراتك. فهذا الطراز الذي يعتبر الأكثر مبيعاً في التاريخ، يحقق معادلةً صعبة في عالم السيارات، فهو عصري، رحب، اقتصادي، مقبول الأداء، عالي الاعتمادية، سهل الصيانة، سعره ملائم عندما يكون جديداً، وأكثر من جيد عند إعادة بيعه، والكثير الكثير بما جعله الطراز الأكثر شعبية حول العالم.

وإن كانت كورولا أيقونة تويوتا في المبيعات وعنواناً للطراز الأكثر مبيعاً في العالم، فإن بريوس هي أيقونة تويوتا في السيارات الهجينة ورمزاً عالمياً للسيارات الصديقة للبيئة. ورغم عدم تقاربهما سعرياً أو حتى تقنياً من بعض عند النظرة الأولى، إلا أنهما متقاربان للغاية في نهاية الأمر! ولكن كيف ذلك؟ إليكم الشرح التالي...

يبلغ طول كورولا بجيلها الأحدث 4,620 ملم، مقابل 4،540 ملم لـ بريوس، فيما يتقارب العرض والارتفاع وكذلك المساحات الداخلية وبدرجة كبيرة. وهذا ما يضع كل منهما بمكانة موازية من حيث الرحابة. كما تتمتع كورولا المزودة بمحرك 1.6 ليتر بقوة 121 حصاناً، وهذا الرقم هو نفسه تماماً الذي ينتج عن محركي البنزين سعة 1.8 ليتر والكهرباء عندما يعملان بأقصى شدة في بريوس الجديدة... إذاً تطابقا على صعيد القوة.

ماذا عن السعر؟ الفارق كبير ويصل إلى أكثر من 20 بالمئة وذلك عند مقارنة فئة الـ 1.6 ليتر مع نظيرتها من بريوس سواء المنخفضة التجهيز أو الأعلى تجهيزاً. إذ تبدأ أسعار كورولا 1.6 ليتر من 67,500 وتصل حتى 73,900 درهم، أما شقيقتها الهجينة فتبدأ من 82,900 وتصل إلى 97,900 درهم.

ولكن ومن جديد لا يختلف الفارق السعري كثيراً عند النظر من زاوية أخرى، فلو افترضنا بأننا قمنا بشراء الفئة الدنيا من كورولا 1.6 ليتر الأرخص بحوالي 15 ألف درهم من نظيرتها لدى بريوس. ومع قطع مسافة 200 ألف كلم خلال 8 سنوات وسطياً، وبمتوسط استهلاك يبلغ 9 ليتر تقريباً لكل 100 كلم، فإن كورولا ستحتاج إلى 18 ألف ليتر من البنزين تقريباً، فيما ستحتاج بريوس لنفس المسافة إلى 10 آلاف ليتر فقط بفضل متوسط استهلاكها البالغ 5 ليتر أو حتى أقل.

ومع فارق يبلغ 8 آلاف ليتر تقريباً، وسعر افتراضي لليتر البنزين كـ 2 درهم بشكل وسطي، فإن بريوس ستوفر ما يصل إلى 16 ألف درهم من الوقود. ليتقارب السعران في نهاية الأمر...

ولا شك أخيراً بأن كورولا رقماً صعباً في عالم السيارات، إلا أن بريوس تحمل علامة تويوتا نفسها وتتمتع باعتمادية اليابانية الشهيرة. والأكثر من ذلك محاكاتها للمستقبل بخطوطها الجريئة وتقنياتها المتقدمة. لذا إن كنت تمتلك ما يكفي من الشجاعة، وترغب بالوصول إلى المستقبل أسرع من الآخرين، فلا تتردد وقم بشراء بريوس عوضاً عن كورولا فهما متقاربتان في كل شيء تقريباً عدا المستقبل الأقرب كثيراً إلى بريوس!