إذا جاء الجيل الأول من تيغوان والذي ظهر في العام 2007، مع بداية تنامي وانتشار طرازات الكروس أوفر المدمجة، فإن الجيل الثاني الجديد كلياً الذي وصل في العام الماضي جاء في وقت انفجار هذه الفئة في الأسواق!

ودفع النجاح الجيد الذي حققه الجيل السابق المبني انطلاقاً من قاعدة غولف السابقة، إلى المضي قدماً مع الجيل الثاني جديد. إذ نجحت فولكس فاغن بتسجيل مبيعات تخطت حاجز الـ 2.8 مليون وحدة خلال تسع سنوات من إنتاج تيغوان... وهذا رقم مثير للإعجاب بالنسبة إلى طراز لا يعتبر في متناول شريحة واسعة من العملاء.

وبعد أن جلسنا خلف مقود تيغوان في تجربة أولى، ها هو يصل إلينا لخوض غمار تجربة طويلة لاكتشاف معدنه الحقيقي. ومقارنة بالجيل السابق، فإن الجديد اكتسب قرابة 60 ملم للطول و30 ملم للعرض لتصبح الأبعاد كالتالي: طولها 4,486 ملم، عرضها 1,839 ملم و1,646 ملم للارتفاع.

ولم يعانِ الجيل السابق من ضعف في حضوره على الطرقات وذلك فيما يتعلق بخطوطه التصميمية، إلا أن الجيل الحالي أكثر تميزاً بفضل خطوطه الحادة الأكثر جاذبية. وتتميز سيارة التجربة التي بين أيدينا بتمتعها بمزيد من الجاذبية كونها تنتمي إلى فئة R لاين، مع عجلات كبيرة قياس 20 بوصة، صادم أمامي خاص، مخرجي عادم كروميين وغير ذلك. كما يمتد هذا التميز إلى المقصورة التي تحتوي على شعار R لاين على المقود المكسي بالجلد، دواسات معدنية، مقاعد رياضية وغير ذلك...

ماذا عن المحرك؟ سيارة التجربة جاءت بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر مع توربو بقوة 220 حصاناً و350 نيوتن متر للعزم، وتتولى علبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب نقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة.

المقصورة غنية بالتجهيزات، من مقاعد جلدية كهربائية الحركة، سقف بانورامي كبير ورائع، لوحة عدادات عبارة عن شاشة أكثر من مذهلة وغير ذلك الكثير.

ويبدأ سعر تيغوان من 90 ألف درهم تقريباً وذلك لفئة القاعدة بمحرك 1.4 ليتر، غير أن سيارتنا يزيد سعرها عن 130 ألف درهم، أي أن ثمنها أغلى بحوالي 50 بالمئة من الفئة الأساسية... وهذا فارق كبير!

أخيراً، سنسعى على مدار عدة أسابيع لاكتشاف ما إن كانت تيغوان الجديدة تتمتع بكافة المقومات اللازمة لمواصلة مسيرة النجاح التي بدأها الجيل الأول... فانتظرونا.