قرابة الشهر من الزمن مضى منذ أن استلمت مفاتيح فولكس فاغن تيغوان، واستطاعت خلال هذه الفترة أن تحظى بالكثير من إعجابي. بدءاً من جودة تصنيعها المذهلة، أدائها الرياضي الأنفاس، مقصورتها الرحبة، تقنياتها التي يصعب حصرها ووصولاً إلى خطوطها الخارجية التي حبذا لو كانت مطلية بلون غير الأبيض الذي لا أحبه أبداً على السيارات.

ويمكنني القول أيضاً بأنها حظيت بأكثر من إعجابي، إذ أنني بدأت أحبها بالفعل، وبرأي ما أن تحب أي سيارة إلا وتبدأ بالتفكير أو بالحلم – على أقل تقدير – بشرائها. ومن الطبيعي بعد ذلك أن تقارن بينها وبين الخيارات المتاحة بسعر قريب حتى لو كانت فكرة الشراء ليست سوى مجرد حلم.

وكـ فولكس فاغن، وبهذا النطاق السعري، لا شك بأن غولف ستكون على لائحة الخيارات، خاصة وأن ثمنها يبدأ من 86,500 درهم مقابل 89,900 درهم لـ تيغوان، ويصل مع GTI إلى 120 ألف درهم تقريباً لقاء 130 ألف درهم لـ R لاين التي معنا.

إذاً الأسعار متقارب بنسبة أكثر من جيدة، وهذا جزء صغير من المقارنة، فقاعدة العجلات MQB موجود في كلا الطرازين، والأكثر من ذلك تشارك GTI وتيغوان R لاين لنفس المحرك الرباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر مع توربو بقوة 220 حصاناً، ناهيكم عن علب التروس وكثير من الأجزاء المتشابهة في المقصورة نفسها، خاصة مع غولف 2017 المجددة.

وعليه ما الذي يميز هذين الطرازين عن بعضهما، وقبل الحديث عن ذلك، لا نبالغ إن وصفنا تيغوان بأنها عبارة عن غولف كروس أوفر. وهذا أمر بديهي مع تشاركهما للكثير من المكونات، بيد أن كل منهما تبرع باختصاصها، فـ غولف هاتشباك أصغر حجماً وأسهل مناورة واستخداماً في المدينة وأكثر متعة في القيادة مع فئة GTI منها، أما تيغوان فتتمتع بعملانية أكبر مع قاعدة عجلات تبلغ 2,681 ملم (+ 44 ملم عن فولف) وطول بمقدار 4,486 ملم (+231 ملم)، كما أن صندوق الأمتعة يقارب الضعف في سعته مع 615 ليتراً (380 لـ غولف).

وبناء على ما سبق ينبغي اتخاذ قرار الشراء، فإن كنت عازباً أو تمتلك عائلة صغيرة وتعشق القيادة الرياضية للغاية، فـ غولف GTI هي الأمثل، أما إن كنت تمتلك عائلة وتحتاج إلى سيارة أكثر عملانية مع قدرة على الذهاب خارج الطرقات المعبدة (بعض الشيء طبعاً)، فلا شك بأن تيغوان هي الأكثر ملائمة، ويجب ألا ننسى بأنها تمنحك جرعة جيدة من المتعة خلف المقود أيضاًّ!