لو أردت اختيار عنوان واحد لوصف فولكس فاغن تيغوان، فلن يكون سوى: الصلابة. فهذه الكروس أوفر الألمانية لا تتمتع بجودة بناء صلبة كخصر فحسب، بل بأداء صلب أيضاً...

فما أن تفتح أي من أبوابها وتغلقه إلا وتشعر مباشرة بأنها مصنوعة بجودة مذهلة، ولا يختلف الأمر أبداً عندما تجلس خلف المقود أو فوق أي من مقاعدها. لا بل أنني وبعد قضائي مع تيغوان R لاين لفترة زادت عن الشهر، أصبحت أشعر وكأنني أقود سيارة صُنعت لتبقى للأبد! وذلك على النقيض من كثير من سيارات هذه الأيام التي لا أبالغ إن وصفت جودة تصنيعها والمواد المستخدمة فيها بأنها استهلاكية!

فرغم وجود بعض الأجزاء داخل المقصورة مكسوة بالبلاستيك الصلب – هذا طبيعي جداً، إلا أن حضوره محدود نسبياً في لوحة القيادة والأكثر من ذلك نوعيته العالية التي لا توحي بأنه رخيص أبداً. وعدا عنه، استخدام فولكس فاغن الكثير من المواد الفائقة الجودة سواء من البلاستيك الاسفنجي، الألومنيوم المصقول بعناية والجلد العالي النوعية في إكساء المقصورة، لدرجة تشعر وكأنك في سيارة نخبوية.

المواد المستخدمة في تصنيع تيغوان، لا تشكل الجزء الوحيد العالي الجودة، فحتى عند الضغط على مفاتيح التحكم أو تحريكها، ستجعلك تلمس مباشرة جودة التصنيع المثيرة. ولا يختلف الأمر أبداً عند التعامل مع أي من التجهيزات وحتى الشاشة الوسطية تنقلك إلى عالم مفعم بالجودة الرائعة!

صلابة البناء تنتقل أيضاً إلى الأداء، فـ تيغوان R لاين صلبة فوق الطرقات وربما أكثر مما ينبغي بالنسبة إلى قسم كبير من العملاء. فصلابة الأداء وإن كنت تعتبر بمثابة الشيء المحبب لعشاق الأداء الرياضي والذين سيستمتعون بمزيد من الثبات عند المنعطفات وبسرعة استجابة أعلى خلف المقود، إلا أن ذلك سيكون على حساب راحة الركوب بعض الشيء. فحتى المحرك تشعر وكأنه صلب أو عصبي أكثر مما ينبغي في سيارة من المفترض بأنها عائلية أكثر من أي شيء آخر، وذلك حتى عند ضبط نمط القيادة على الوضعية الاقتصادية. كما أن المكابح نفسها صلبة أكثر مما ينبغي بالنسبة لمحبي الأداء المريح...

صلابة الأداء هي سلاح ذي حدين، فمحبي الأداء الرياضي سيسرون كثيراً بها، وذلك على النقيض من الباحثين عن راحة الركوب والأداء السلس فوق أي شيء آخر.

أمر أخير أود الإشارة إليه هذا الأسبوع وهو نظام التنبيه الخاص بمستوى مياه ماسحات الزجاج، فبغض النظر عن كونه مزعج عند ظهوره بشكل مفاجئ للمرة الأولى على شاشة العدادات. سيعاود تكرار الأمر نفسه كثير من المرات وبطريقة قد تشتت انتباه السائق عن الطريق، ولاحظت ظهوره مع كل منعطف حاد أو تغيير مفاجئ للسرعة. بما يدل على أنه يظهر مع كل حركة قوية تحدث داخل خزان المياه... ولا يهمني سبب ظهوره، إنما طريقة تنبيه المزعجة والمتكررة والمربكة أيضاً!