منذ أن استلمنا مفاتيح سيارة التجربة الطويلة الـ CX-5 قبل خمسة أسابيع وكل شيء يعمل فيها كالسحر، ومن الطبيعي ألا نشتكي من أي شيء فيها بشكل جدي، فهي متفوقة بالأصل وممتعة خلف مقودها بشكل لا يقبل الجدل. ولا شك بأننا لم نتوقع أن تتعرض إلى أي مشكلة او عطل، فالسيارة جديدة بمعنى الكلمة مع عدد مسافة بالكاد تخطى عتبة الـ 5,000 كلم. أي أنه لم يحن بعد موعد الصيانة الدورية، ومع ذلك هذا أمر يجب عدم اهماله أو التغاضي عنه لم له من أثر سلبي على المدى الطويل.

ويجب عدم التهاون أبداً مع صيانة السيارة، فهذه هي غالباً الشيء الأغلى ثمناً بعد المنزل، وعليه الاعتناء بها يضاهي الاهتمام بالأخير. لا بل أنها بحاجة لصيانة دائمة، كيف لا وهي عبارة عن عدد لا يحصى من القطع الميكانيكية والكهربائية التي تعمل باستمرار، وأي اهمال لها ستكون نتائجه مكلفة للغاية. ومن الطبيعي بأنه لا يكفي فتح غطاء المحرك من مدة إلى أخرى بغية تفقد الزيت والمبرد، والأفضل طبعاً ترك الأمور للمختصين، وأفضل الأفضل أهلها، أي شركة كالداري وكلاء مازدا.

وتقدم كالداري خدمة فحص 50 نقطة تتضمن كل شيء، من أجزاء المحرك، سائل الهيدروليك الخاص بنظام التوجيه، حزام الصدر، شمعات الإشعال، البطارية إلى كل ما هو تحت الجسم من قواعد المحرك وهلبة التروس، نظام العادم، المكابح ووصولاً إلى المصابيح والمقصورة... باختصار من الصادم إلى الصادم.

ماذا عن تكاليف الصيانة؟ بالنسبة إلى CX-5 فتبلغ 900 درهم لصيانة الـ 10,000 كلم، 1,200 درهم لصيانة الـ 20,000 كلم و1,740 درهم لصيانة الـ 40 ألف كلم وذلك مع خصم يصل إلى 20 بالمئة. وتقدم كالداري خدمة التوصيل أيضاً إلى أقرب محطة مترو، أو حتى توصيل السيارة إلى الأشخاص غير القادرين على استلامها خلال أوقات الدوام، هذا إلى جانب تقديم سيارة بديلة في حال كانت خدمة الصيانة تتعدى الخدمة السريعة التي تتم في غضون ساعة واحدة.

هل ترغب بالمزيد؟ هنالك خدمة طوارئ على مدار الساعة تقوم بالوصول إليك أينما كنت حال تعطل سيارتك...

ولكن ما علاقة كل ما سبق بتجربتنا الطويلة، فسيارتنا ليست بحاجة بعد إلى أي صيانة ولم تصل حتى إلى موعد الـ 10 آلاف كلم... هذا صحيح، ولكن من المهم للغاية أن تتعرف على خدمات الصيانة وتكاليفها قبل شراء أي سيارة جديدة، ولا شك بأن ما سبق أكثر من مشجع لاقتناء نسخة من CX-5.

 

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الأول – مازدا CX-5 AWD: على المحك!

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الثاني – مازدا CX-5 AWD: صلابة وسلاسة!

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الثالث – مازدا CX-5 AWD: الحياة من الداخل