كرر الجيل الثاني من مازدا CX-5 مسيرة سلفه الذي تُوج بلقب أفضل كروس أوفر للعام 2014 من ويلز وذلك بتتويجه بنفس اللقب ولكن للعام 2018. وكما ذكرنا في الأسبوع الأول، سعينا من خلال تجربتنا الطويلة للجيل الجديد إلى الوقوف حقاً على مدى استحقاقه للفوز باللقب الرفيع... وكانت النتيجة بعد ستة أسابيع هي استحقاق بكل جدارة.

فمن الخارج، تمتلك CX-5 أكثر من حضور مميز على الطريق وشخصية فريدة، فتصميمها الذي يعكس الجيل الجديد من النهج التصميمي كودو الخاص بـ مازدا، جذاب بدرجة يصعب وصفها. مع مقدمة مبتكرة بشبكة تهوية تشعر وكأنها فم كبير مبتسم، مصابيح أمامية شديدة التميز، ولمسات موزعة بين هنا وهناك جميعها مدروسة بدقة وتمنح هذه اليابانية تألقاً كبيراً بين أقارنها. وتجدر الإشارة إلى أن الجيل الجديد يتمتع بمحاور أعرض وارتفاع أقل بما جعل حضوره على الطريق أكثر لفتاً للأنظار من سلفه. وننصح وبشدة لمن يود اقتناء نسخة من CX-5 التوجه إلى اللون الأحمر الكريستالي الذي يصبغ سيارة التجربة الطويلة لما له من دور كبير في تعزيز جمالية الخطوط والرفع من هيبة حضورها على الطريق.

المقصورة متفوقة بدورها في كل شيء، من تصميمها وبراعة الحس الهندسي فيها وكيفية احاطة السائق بكل شيء، رحابتها على كافة الصفوف من المقاعد، صندوق أمتعتها الكبير سعة 505 ليتراً، إلى نوعية عزلها المتفوقة وتجهيزاتها الأكثر من رائعة. وبالنسبة إلى الفئة الأرقى تجهيزاً كتلك التي معنا بسعر 124,900 درهم إماراتي، فإنها تأتي بعدد كبير من التجهيزات مثل نظام عرض المعلومات أمام السائق، نظام فتح باب صندوق الأمتعة عن بعد، نظام مراقبة انتباه السائق، مثبت سرعة مع رادار وتوقف انطلق، نظام تنبيه عند النقاط العمياء والكثير من أنظمة الأمان الأخرى سواء السلبية أو الإيجابية الأمر الذي منح هذه الكروس أوفر علامة 5 نجوم في اختبارات التصادم من يورو NCAP.

المحرك الرباعي الأسطوانات سعة 2.5 ليتر بقوة 188 حصاناً و251 نيوتن متر، يرفع شعار الأداء السلس بكل اقتدار ويتكامل بعمله مع علبة التروس الأوتوماتيكية السداسية النسب والتي لا تقل سلاسة عنه. كما أن الأداء وديناميكية القيادة تتحسن بصورة ملحوظة عند ضبط نمط القيادة الرياضية سبورت ولو على حساب استهلاك الوقود. وطبعاً من الصعب حقاً انتقاد مجموعة التقنيات الخاصة بـ مازدا والتي تُعرف باسم سكاي أكتيف.

أخيراً، وخلال الأسابيع الست التي قضتها معنا CX-5 لم يكن بمقدورنا سوى أنا نرى كروس أوفر عملانية، جذابة، متفوقة، مميزة وتؤدي وظيفتها بأفضل صورة ممكنة.

 

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الخامس – مازدا CX-5 AWD: صيانة ولا أفضل

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الرابع – مازدا CX-5 AWD: المكيف المشاغب!

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الثالث – مازدا CX-5 AWD: الحياة من الداخل