مع خطوط جانبية تحاكي دايتونا ومقدمة مستوحاة من E تايب، تُعد نيسان 280ZX التي صُنعت بين العامين 1978 و1983 إحدى أجمل السيارات التي خرجت من خطوط إنتاج الشركة اليابانية. ولكن وعلى الرغم من خطوطها الجذابة، إلا أن المتعصبين لمحبوبتهم فايرلادي لم يستطيعوا تقبل خطوطها بسرعة كبيرة خاصة وأنها سارت على نهج الجيل الأول من Z الذي ظهر في العام 1969 وحل مكان فايرلادي. ولا شك بأن الأول قد وقعت على عاتقه مهمة ليست بالسهلة تمثلت في خلافة سيارة حققت من الشعبية والنجاح الشيء الكثير.

ولكن مع ولادة الجيل الثاني من Z، أي 280ZX، انقسم محبي الجيل الأول فيما بينهما إلى قسمين، الأول رحب بالخطوط الأكثر شراسة والمميزة بانسيابيتها الأعلى، فيما انتقد الثاني الوزن الأثقل مع الحجم الأكبر، دون نسيان تخليها عن بعض أنفاسها الرياضية وسلوكها العدواني على الطريق لصالح انقيادية أكثر نعومة، وهذا ما لم يرق لهم.

من جهة أخرى تعتبر 280ZX الطراز الأول من نيسان الذي يستخدم نفق الهواء أثناء التطوير، لذا لا عجب وأن معدل انسيابيته قد شهد تحسناً كبيراً عما كان عليه الجيل السابق، إذ قفز من 0.467 Cd في الجيل الأول إلى 0.385 Cd في الجيل الثاني، كما أن الأخير اعتمد على قاعدة عجلات جديدة بالكامل في بنائه. وهذا ليس كل شيء، إذ استخدم نظام تعليق جديد ومنفصل كلياً مع قوائم انضغاطية في المقدمة وأذرع شبه متحركة في الخلف. وخطى الجيل الجديد أيضاً المزيد من الخطوات نحو توفير مقصورة أكثر رحابة وفخامة في الوقت نفسه.

وسرعان ما اكتسبت ZX سمعة عطرة وصورة أفضل في العام 1980 مع إطلاق فئة مزودة بسقف على شكل الحرف T، وبدأ الكثيرون بإطلاق لقب فايربيرد اليابانية عليها، خاصة بعد أن تم طرح فئة سوداء وذهبية مخصصة للاحتفال بالعيد السنوي العاشر لها أسوة بـ Y82 من بونتياك.

وطبعت عدة تجهيزات داخلية عليها أسوة بالفرش الجلدي ومكيف الهواء الأوتوماتيكية روح الفخامة عليها أكثر من الشخصية الرياضية التي كانت تنقصها، إذ لك يقدم لها محرك الأسطوانات الست المتتالي الوضعية سعة 2.8 ليتر مع 140 حصاناً القوة المطلوبة. إلا أنها نجحت على صعيد المبيعات وعادت بربح وفير على نيسان التي صححت صورتها فيما بعد عبر طرح فئة توربو التي ارتفعت معها قوة المحرك إلى 180 حصاناً، غير أن هذا الأخير ارتبط بشكل حصري بعلبة تروس أوتوماتيكية، إذ لم يكن باستطاعة العلبة اليدوية الخماسية النسب تحمل العزم المرتفع لمحرك L28ET. ولكن ومع ذلك، تفوقت فئة توربو على بورشه 924 توربو لتكون بالتالي إحدى أبرز سيارات عصرها في فئة الـ GT.

واستطاعت ZX مع توربو أن تعيد لأذهان عشاقها صورة الأداء الرياضي الصرف الذي كانت عليه مع الجيل الأول 1970.

وبسبب مبيعاتها الكبيرة، يمكن الحصول على نسخة جيدة هذه الأيام وبسعر لا يزيد كثيراً عن 15,000 درهم، أي أنه مقابل سعر زهيد يمكن قيادة كلاسيكية مميزة بأدائها العصري.