زار فريق ويلز قبل سنوات قليلة عاصمة صناعة السيارات في بلاد العم سام، ديترويت. وجاب داخل أروقة كرايسلر حيث التقى مع مارك آلين، رئيس قسم التصميم لدى علامة جيب. وطرح عليه بعض الأسئلة التقليدية عن تصاميم سيارات جيب وأخرى غير تقليدية كالتالي: "ما هي الـ جيب المفضلة لديك؟".

ولم يتردد آلين في الكشف عن سيارته المفضلة التي ما زال يستخدمها في قيادته كل يوم وهي XJ شيروكي، التي يعتبرها أفضل جيب إلى اليوم. وهذا اعتراف جديد من وسط العاملين في عالم السيارات بأن الطرازات الكلاسيكية لا تقهر... خاصة إن كانت تتمتع بعملانية تمنحها القدرة على الاستمرار وتباع بأسعار منافسة وفي متناول اليد.

وهذا ما يعبر عن جوهر XJ التي استمر تواجدها على خطوط الإنتاج منذ العام 1984 وحتى 2001، وشهدت هذه المدة تصنيع عدد لا يحصى من الفئات (مثل برياروود، لاريدو، شيف وغيرها... )، ويمكن تمييز طراز الثمانينات عن التسعينات بفضل بعض التعديلات الخارجية الطفيفة. ولكن بسبب تصنيعها في أربع قارات مختلفة وخروج أكثر من مليوني وحدة، بات من الصعب تحديد الفئة فضلاً عن وجود عدد كبير منها يضع الراغب بخطب ودها في حيرة من أمره أثناء البحث عن واحدة للاقتناء.

ويكفي إجراء بحث سريع في الإعلانات المبوبة المحلية للعثور على عدد كبير من الخيارات لـ XJ وبأسعار تتراوح ما بين 10,000 إلى 30,000 درهم، وذلك للنسخ النظيفة. وعلى الرغم من أن معظم السيارات القديمة في الإمارات تميل إلى قطعها لمسافات هائلة، إلا أنه من الممكن العثور على شيروكي XJ مع عداد كيلومترات لا يتجاوز الـ 150,000. وحتى لو وجدتم نسخ مع عدد يظهر عليه ضعف الرقم السابق، فلا مشكلة في الأمر وذلك بفضل محركها الأسطوري السداسي الأسطوانات بوضعية متتالية وبسعة 4.0 ليتر، والذي تعود جذوره إلى العام 1964 أي إلى أوج العصر الذهبي للسيارات الأمريكية. كما يجب ألا ننسى هيكلها الأحادي الجيد الصنع مع تصميمه الساحر، فضلاً عن قدراتها الممتازة على الطرقات بفضل بنية ميكانيكية صلبة وعالية الجودة تجعل من XJ سيارة يمكن بالاعتماد عليها مهما أكل الدهر عليها وشرب.

ويحق لسيارتنا الافتخار بفضل نعتها وبإحدى أفضل السيارات في التاريخ على صعيد التصميم، ويمكن اثبات ذلك مع جلب فئة ثنائية الأبواب وركنها أمام باترول ولاند كروزر على رأس تلة من الرمال، حيث ستتجلى علامات الخجل على اليابانيتين بسبب تصاميمهن البدينة.

وإن كنتم من هواة التعديل للحصول على خطوط خارجية تعبر عن شخصياتكم، فإن XJ خير صديق لكم، إذ يسهل شراء نسخة نظيفة وتعديلها كما يحلو لكم وبسعر لن يصل إلى ثمن رينو داستر جديدة... وبالتأكيد لن تجدوا رئيس قسم تصميم شركة سيارات يستخدم الأخيرة في قيادته اليومية.