على هامش عرض السيارة الاول مرة في المنطقة وبالتزامن مع الجولة الختامية من بطولة العالم في الفورمولا واحد جلسنا مع السيد رايخمان لنتحدث عن AM RB 001 واليكم الحوار التالي:

ويلز: سيد رايخمان أنت مسؤول عن تصميم القسم الأعلى من السيارة، أما السيد نيوي فهو مسؤول عن تصميم القسم السفلي منها، ثم هناك المهندسين الذين تقع على عاتقهم مسؤولية توضيب التجهيزات الميكانيكية،  فألا يؤدي هذا الأمر لحصول تضارب في وجهات النظر بينكم؟ 

رايخمان: لعل هذا هو الوصف السهل لما يجري بيننا، ولكن حقيقة الأمر هي أنّ دوري في مجال تطوير القسم السفلي أقل من دور أدريان. ففي الاسفل الأهمية هي لجعل الهواء يبرد الأجزاء التي تحتاج للتبريد ومن أجل تأمين قوة ضغط من أعلى إلى أسفل، أما في القسم العلوي فالتركيز هو أكثر على تأمين انسياب الهواء بشكلٍ نظيف، لذا نعمل أدريان وأنا بشكلٍ وثيق. 

ويلز: نعم، ولكن كونك تنتمي إلى مدرسة قد تكون مختلفة عن المدرسة التي ينتمي إليها أدريان، مع متطلبات مختلفة لكل منكما في مجال التصميم والغاية منه، ألا تعتبر أنّ هذا قد يؤدي لتضارب في وجهات النظر؟

رايخمان: نعم، ولكن لديه نفس الهدف وهو تصميم سيارة رياضية فائقة تشكل خرقاً علمياً في مجال الأداء، خفة الوزن والاستخدام اليومي كي تكون مختلفة عما يتوفر اليوم من سيارات تتمتع بقوة عالية دون الاهتمام بالوزن المنخفض، وتقنيات متطورة إلى درجة يتم فيها عزل السائق عن محيطه، فنحن نسعى لتوفير سيارة تضع السائق بشكلٍ مباشر أمام الشعور الرائع الذي توفره، هذا الشعور المعزز بمحرك يتنفس طبيعياً، لذا فإننا نملك نفس الهدف ورؤيتي المباشرة للأمور هي تلك التي تتلخص بالبساطة، فالبساطة والتناغم هما ما يوفران لك التصميم الرائع، ونعم هناك نقاط يمكن لأدريان أن يكون له فيها رأي مختلف، إلا أنه في النهاية يمكننا أن نتناقش في الموضوع ونصل إلى ما لا أريد أن أصفه بالمساومة إنما بالحل المثالي الذي يوفر التوزان، وهذا ما نصل إليه عبر الحوار، فربما قد لا نتوصل للحل من المرة الأولى، لذا فإننا نبقى نحاول حتى نصل إلى التوازن المنشود، نلتقي أنا وأدريان بشكلٍ أسبوعي سواء عبر الهاتف أو بشكلٍ مباشر لنتباحث ونقف على تطوير الأمور.

ويلز: من خلال الصور التي شاهدناها للسيارة من قبل، الأمر الذي تأكدنا منه اليوم بعد مشاهدتها على الحقيقة، يبدو القسم السفلي منها شبه فارغ، إذ أنّ منطقة المحرك هي النقطة الأقرب إلى الأرض. لذا، وبما أنّ القرار النهائي بالنسبة للمحرك لم يتم التوصل اليه بعد، ألن يؤثر خيار المحرك على الشكل النهائي الذي ستظهر به السيارة عندما تصل إلى مرحلة الإنتاج، إذ ربما يحتاج المهندسون لمساحة أقل أو أكثر لتوضيب المجموعة المحركة؟ 

رايخمان: في البداية كل ما يمكنني قوله حالياً عن المحرك هو أنه سيكون من 12 أسطوانة مع تنفس طبيعي، أما بالنسبة لسؤالك الأساسي فأود أن أشير إلى أنّ أهمية العمل مع أدريان ورد بول بشكلٍ عام هي أنهم قادرين على تحديد ما يحتاجونه في السيارة من مساحة بشكلٍ دقيق جداً، خاصةً أنّ الخبرة التي اكتسبوها من سباقات الفورمولا واحد تتطلب منهم أن يكونوا كذلك، فالأمور تبدأ في ذهن أدريان عندما يرسم قسماً معيناً بعد أن يكون قد تناقش معي للوصول إلى حل متوازن بين متطلبات الانسيابية ومتطلبات الظهور بالشكل الحسن، ثم يرسله لي لأضعه على الكومبيوتر وأكتشف أنّ النتيجة التي خلص اليها بالكاد تختلف بنصف مليمتر عن ما يظهر على الكومبيوتر، وهنا الفائدة هي أنّ أدريان لديه دراية بأنّ توضيب الأقسام مع بعضها البعض يجب أن يكون دقيقاً، وكيف تحتاج للهواء كي تقوم بتبريد قطعة ما في الظروف الصعبة. وبما أنّ الفورمولا واحد هي سباقات تجري في ظروف صعبة على المكونات، فإنّ رد بول كفريق يعلم ذلك تماماً، أما دورنا نحن في هذا المجال هو أنّ لدينا خبرة في مجال الظروف الصعبة التي تتكرر، فخبرتنا في الرياضة الميكانيكية هي في سباقات التحمل، بالإضافة إلى خبرتنا في تصميم سيارات الطرقات التي تخضع خلال اختبارات تطويرها لظروف صعبة للغاية، حيث تقاد لأميال طويلة فوق أصعب المسارات التي يمكن لسيارة رياضية أن تمر بها، وهذا يعني بأنه لدينا سرعة في استيعاب المعطيات، وبالتالي فإننا لا نعمل لفترة طويلة على أمر ما ثم نكتشف بأنه غير مناسب أو أنّ الحركة الديناميكية للمحرك تحتاج لمساحة أكبر، هذا لن يحدث خاصةً أنّ تطوير السيارة يتم بشكلٍ متناسق، إذا أننا لن نأتي بعناصر السيارة من جهات مختلفة ثم نعمد لتوضيبها معاً، بل نقوم بتطوير معظم العناصر بشكلٍ متناغم، أما الجزء الذي لا نجده فنعمد إلى تطويره، وهنا تكمن أهمية تصنيع جسم السيارة وهيكلها بنفس الوقت، فإنّ ما تراه في النموذج الذي تشاهده هنا هو قريب بنسبة 80 بالمئة من ما ستشاهده في سيارة الإنتاج. 

ويلز: كونكم تطورون السيارة من الصفر، فهذا يعني تكاليف عالية جداً وكل هذه التكاليف هي لـ 150 نسخة فقط، هل تعتقد أنه مشروع مربح؟

رايخمان: في الحقيقة فإنّ AM RB 001 ليست سيارة رخيصة، إذ أنّ سعرها يبلغ ما بين 2 و3 ملايين جنيه إسترليني، ونحن شركة مستقلة كما هو الحال مع رد بول، وهذا يعني أننا لا نتحمل الخسائر، لذا فإننا لن نقوم بأي مشروع ما لم نكن متأكدين من نجاحه، فنحن لا نملك أخ كبير (شركة عملاقة) يقول لنا يمكنكم صرف مبالغ على سيارة استعراضية تندرج في إطار الدعاية لذلك الصانع الكبير، ومن خلال تجربتنا مع السيارات المحدودة الإنتاج كطراز فولكان الذي حقق مشروع إنتاجها أرباح محترمة للشركة والأمثلة عديدة كطراز 99 زغاتو ووان 77. وبما أنّ التكاليف التي ندفعها لتطوير السيارة هي مرتفعة للغاية، لذا فإنّ السعر النهائي سيكون مرتفعاً أيضاً. 

ويلز: مما لا شك فيه أنّ مشروع AM RB 001 هو بغاية الأهمية لـ أستون مارتن، ولكن ألا تعتبر أنه من المهم أن نرى عودة المحركات البريطانية إلى سيارات أستون مارتن في المستقبل؟ 

لمتابعة المقابلة الرجاء الضغط هنا