بعد ساعات وساعات من التصوير وأيام طويلة من المناقشات داخل مكاتب ويلز استُهلكت فيها كميات كبيرة من ذاك الشراب الساخن الأسود اللون الذي يُطلق على نفسه تسمية قهوة، ها نحن مستعدون للإعلان عن الفائزين في سيارة العام من ويلز 2017.

ولكن القصة بدأت قبل أشهر من اليوم عندما قمنا باختيار أكثر من 50 سيارة أبصرت النور خلال العام المنصرم لتبدأ المناقشات التي تخللها دفاع من قبل كل حكم عن السيارة التي يرى بأنها الأفضل، وبعدها بدأت اللائحة الطويلة بالتقلص شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى المرحلة التي تطلبت منا استدعاء السيارات الباقية وتجربتها في نفس الزمان والمكان.

وفي تمام الساعة السادسة من أحد أيام الجمعة، انطلق فريق الحكام في رحلة الـ 500 كلم مع السيارات المرشحة ضمن طريق تخللتها شوارع مدينة، طرقات سريعة ثم مسارات جبلية مثيرة تقطع الأنفاس تعبر عبر بلدة الطويين التي تتشابه الطرقات المحيطة بها مع ما يتوفر في حلبة نوربورغرينغ الشهيرة مع فارق بسيط وهو أنك إذا ارتكبت خطأ ما خلال القيادة ستجد نفسك تهوي نحو وادي يبلغ عمقه حوالي 1,000 متر.

وتم تقييم السيارات على أساس انقياديتها، التقنيات الحديثة التي تتمتع بها، القيمة مقابل المال وطبعاً التصميم، ولكن هذا لا يعني أنّ عنصر العاطفة لا يلعب دور بل على العكس فإنّ الدور الذي يلعبه شعور السائق خلف المقود هو بغاية الأهمية، فما الذي يسمح لسيارة يبلغ ثمنها 200,000 درهم أن تتفوق على سيارة يبلغ ثمنها 600,000 درهم؟ الإجابة هي قدرة السيارة على رسم الابتسامة.

وهذا العام، ومن أجل توفير المزيد من القيمة للجائزة، وضعنا لائحة حكام تتضمن حكام ضيوف من اتجاهات مختلفة في عالم السيارات، بما فيهم الطبيب المعتمد السابق في سباقات الفورمولا واحد وإحدى الشخصيات البارزة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي النهاية تمكنا تقريباً من الاتفاق على لائحة تضم السيارات الفائزة، وقد توافقوننا الرأي، أو ربما لا، إلا أننا مستعدون طبعاً للنقاش...

وإليكم لائحة السيارات الفائزة:

1- أفضل سيارة مدينة للعام

شفروليه سبارك

2- أفضل هاتشباك ملتهبة للعام

فولكس فاغن غولف GTI كلوب سبورت

3- أفضل سيدان عائلية للعام

كيا كادينزا

4- أفضل سيدان تنفيذية للعام

مرسيدس الفئة E

5- أفضل سيدان رياضية للعام

بورشه باناميرا توربو

6- أفضل سيدان فاخرة للعام

أودي S8 بلاس

7- أفضل كروس أوفر للعام

فورد إيدج

8- أفضل كروس أوفر فاخرة للعام

جاكوار F بايس

9- أفضل SUV للعام

نيسان باترول نيسمو

10- أفضل SUV فاخرة للعام

بنتلي بنتايغا

11- أفضل كوبيه للعام

BMW M2

12- أفضل مكشوفة للعام

بورشه 718 بوكستر

13- أفضل رياضية سياحية للعام

فيراري GTC4 لوسو

14- أفضل سيارة رياضية للعام

ماكلارين 540C

15- أفضل سوبر رياضية للعام

لامبورغيني هوركان سبايدر

16- خيار القراء

تويوتا فورتشنر

17 - أفضل "سيارتي" للعام

فورد موستنغ 1967 لـ موكيش

18- سيارة العام

BMW M2