لو كان المعيار الأساسي في اختيار أفضل كروس أوفر هو ديناميكية القيادة، لوقع اختيارنا مباشرة وبدون أدنى تردد على BMW X4 M40i. فعلى الرغم من كونها ليست M بالمعنى الكامل لهذه الحرف الأسطوري من البافارية، إلا أنها توفر قيادة رياضية بحتة مع أداء أكثر من رائع كونها تتشارك في قاعدة العجلات مع الفئة الثالثة المميزة دائماً بديناميكيتها بجانب محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.0 ليتر مع توربو والذي يقبع نفسه تحت M2، أفضل كوبيه من ويلز هذا العام.

ومع قوة 360 حصاناً و465 نيوتن متر للعزم، وتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في أقل من 5.0 ثانية، بجانب توفير وضعية قيادة سبورت وسبورت +، لا يمكن سوى وصف X4 M40i بأنها سيارة رياضية بحتة متنكرة بملابس كروس أوفر. خاصة وأنها مزودة بأنظمة تعليق تحمل بصمات M برفورمنس مع نوابض أكثر قساوة ومخمدات اهتزاز بتحكم إلكتروني.

ولكن مهلاً من قال عن الألمانية بأنها متنكرة بملابس كروس أوفر؟! فهي عملياً متنكرة بنصف هذه الملابس وهذا ما يبعدها عن انتزاع لقب أفضل كروس أوفر. فالسقف المنحني بشدة نحو الخلف يقلل كثيراً من العملانية سواء على صعيد المساحات المخصصة للرؤوس الركاب في الخلف أو حتى الأمتعة في الصندوق. كما أن قدراتها محدودة خارج الطرقات المعبدة، لذا من الصعب حقاً منحها لقب أفضل كروس أوفر...

ما سبق لا ينطبق على كاديلاك XT-5 الجديدة والتي تتفوق على مستوى العملانية والانقيادية المريحة والتجهيزات الفاخرة. فهي جاءت لتخلف SR-X العارمة الشعبية من كاديلاك، لذا حرصت الأخيرة على تحضيرها بأفضل ما يمكن، وسلحتها بوزن أخف حتى من أودي Q5 مع تصميم جذاب ومقصورة رحبة وأنيقة بدرجة يصعب وصفها. إلا أن الشيء الوحيد الذي يعكر صفو هذه الأمريكية هو محرك الأسطوانات الست سعة 3.6 ليتر بتنفسه الطبيعي والذي يولد 310 حصاناً و366 نيوتن متر، غير أنك لا تشعر بأنه ينعم بكل هذه القوة على أرض الواقع.

جاكوار F بايس هي من نجحت بجمع نقاط القوة ما بين وصيفتيها، فتصميمها أكثر من مميزة مع شخصية رياضية وأنيقة في الوقت نفسه، تنفرد بنوافذها المرتفعة بطريقة رائعة توفر شعوراً محبباً داخل المقصورة. كما أن الأخيرة فاخرة، أنيقة، غنية بالتجهيزات ورحبة بصورة يصعب تصديقها خاصة عند النظر إلى البريطانية من الخارج.

وبفضل وزنها الخفيف وأنظمة تعليقها المتطورة بجانب محركها الذي ينبض بقوة 380 حصاناً مع 460 نيوتن متر للعزم، أضف إلى ذلك نظام توجيه مباشر. توفر جاكوار F بايس ديناميكية قيادة أكثر من جيدة... إذاً فهذه البريطانية تجمع وباعتدال ما بين التصميم، الأداء، العملانية والفخامة، ومن الطبيعي أن تكون أفضل كروس أوفر فاخرة هذا العام.