1- أهلاً بالإثارة!

هل خطوط سيارات هيونداي مملة؟ هذا شيء من الماضي طبعاً، فمنذ أن استلم الألماني بيتر شراير دفة التصميم في المجموعة الكورية، تغيرت هوية الأخيرة كثيراً. فلم يعد بالإمكان وصف طرازات هيونداي بأنها رتيبة الخطوط، إذ أصبحت مميزة ومنذ سنوات وذات حضور طيب على الطرقات، ولكنها مع ذلك لم تكن مثيرة! غير أنه ومنذ طرح الصغيرة كونا ومن ثم شقيقتها نيكسو والآن مع سانتافيه الجديدة كلياً، أصبحت هيونداي مثيرة حقاً بفضل الخطوط الرفيعة للمصابيح الأمامية وشبكة التهوية الكبيرة وغيرها من لمسات تجمع ما بين الشراسة والأناقة في الوقت نفسه...

 

2- على خطى السلف...

استغنت هيونداي منذ الجيل الثالث الماضي من سانتافيه عن طراز فيراكروز السباعي المقاعد لصالح سانتافيه بقاعدة عجلات أطول وبمقصورة تحتوي على ثلاثة صفوف من المقاعد. وفيما كان تعرف الفئة الأساسية بالجيل الماضي الخماسية المقاعد باسم سانتافيه سبورت، أصبحت اليوم سانتافيه فقط، كما أن شقيقتها الأكبر أصبحت تحمل اسم سانتافيه XL عوضاً عن سانتافيه فقط... هل هذا واضح؟ وتجدر الإشارة إلى أن الكورية أكدت عملها على كروس أوفر جديدة كلياً أكبر وبمقصورة تستوعب حتى ثمانية ركاب.

 

3- أكبر وأكثر رحابة...

ليس بالجديد أبداً مسألة أن يكبر طراز ما بين جيل وسلفه، وهذا ما ينطبق على سانتافيه الجديدة الأطول بمقدار 70 ملم من القديمة مع طول يبلغ 4,770 ملم، والأعرض بـ 10 ملم ليصل العرض إلى 1,890 ملم مع قاعدة عجلات بطول 2,765 ملم والأطول بـ 65 ملم من السابقة. وطبعاً انعكس ذلك إيجاباً على المقصورة التي أصبحت أكثر رحابة مع سعة تحميل تصل إلى 1,036 ليتراً عند طي الصف الثالث من المقاعد، و328 ليتراً خلف الصف الأخير و2,018 ليتراً عند طي الصفين الثاني والثالث.

 

4- أكثر تطوراً وأفضل أداءً...

مقصورة أرقى من قبل مع شاشة وسطية وأخرى مماثلة وسط لوحة القيادة مع نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي. وبغض النظر عن تجهيزها بأحدث الأنظمة المساعدة، سيتمتع السائق بأداء محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر مع شاحن هواء توربو بقوة 235 حصاناً و353 نيوتن متر للعزم يجمع ما بين الأداء المقنع والاستهلاك المنخفض للوقود، ويقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب تنقل الحركة إلى العجلات الأربع الدافعة.

 

5- هل سعرها هو سلاحها؟

مع ثمن يبدأ من 26 ألف دولار تقريباً، لا شك وأن هيونداي سانتافيه 2019 قادرة على جذب شريحة كبيرة من العملاء... كالعادة وخاصة في بعض الأسواق مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

قد ترغب في قراءة: كيا سورينتو 2018: المضي قدماً

قد ترغب في قراءة: تجربة قيادة هوندا CR-V الهجوم هو أفضل سبل الدفاع