1- أفضل فأفضل... أجمل فأجمل

لم يتمتع الجيل الأول من ميني فان مرسيدس بأي جمالية تذكر، فيما تحسن الوضع قليلاً مع الجيل الثاني الذي تلاه، غير أن الفئة B ومع ذلك كانت بمثابة البطة السوداء نسبة إلى بقية شقيقاتها. ولكن الصورة قد تتغير أخيراً مع الجيل الثالث الذي أصبح بفعل أكثر جاذبية وبكثير على صعيد التصميم الخارجي، ويشهد على ذلك الانسيابية التي بات يتمتع بها والتي تعتبر الأفضل في فئتها، كما جرى خفض الارتفاع وجعل السقف ينحني نحو الخلف بشكل واضح. كل ذلك قد يكون كفيلاً مع الزمن في تحويل الفئة B من بطة سوداء إلى بجعة!

 

2- العملانية أولاً...

مرسيدس الفئة B لم تلد لتكون جميلة، إنما لما تتمتع به من عملانية تجعلها سيارة مفيدة... وهذا ما حافظت عليه الألمانية في الجيل الثالث الجديد كلياً والذي سينافس طرازات على رأسها BMW الفئة الثانية أكتيف/غراند تورير (بالأصح، البافارية هي من تنافس ابنة شتوتغارت على اعتبار بأن الأخيرة سبقت غريمتها بسنوات إلى الأسواق وهي تتوفر بجيلها الثالث مقابل جيل وحيد إلى الآن من BMW). وحرصت علامة النجمة الثلاثية على زيادة الرحابة في الداخل، علماً بأن السقف يزيد في ارتفاعه بمقدار 90 ملم عن الفئة A وهذا ما يفسر تحول الأخيرة إلى الهاتشباك مقابل استمرار B في الميني فان الأكثر رحابة. كما زادت قاعدة العجلات بمقدار 30 ملم، الأمر الذي انعكس بالمزيد من المساحات في الداخل مع رؤية ممتازة إلى الخارج وسعة تحميل محترمة في الصندوق الخلفي تتراوح ما بين 455 و705 ليتراً حسب إزاحة المقعد الخلفي الذي يزيد من حجم التحميل عند طيه ليصبح 1,540 ليتراً.

 

3- لوحة قيادة من مرسيدس بامتياز!

ربما ما يميز سيارات الألمانية اليوم هو خطوطها الداخلية أكثر من الخارجية والتي تتشابه فيما بينها... وبرأينا هذا شيء تفتخر به مرسيدس بفضل براعة اللمسات في الداخل مع شاشتين كالعادة، للعدادات ووسطية وفتحات تكييف دائرية ووضعية شبه قائمة للوحة العدادات... هي مشابهة للغاية لتلك في الفئة A... ونحن نحب كل مقصورات مرسيدس الجديدة!

 

4- خياران ميكانيكيان كافيان...

تتوفر مرسيدس الفئة B 2019 بعدة خيارات ديزل، ولكن من يهتم لها خارج القارة الأوروبية! حيث ستتاح بمحرك بنزين وحيد وحديث سعة 1.3 ليتر مع خيارين على صعيد القوة، إما 134 أو 161 حصاناً، وهذه الأرقام تكفي وتزيد لميني فان نخبوية الهدف منها نقل العائلة بشيء من الفخامة والتميز وبكثير من السلاسة والعملانية... وهذا ما توفره المحركات المتاحة مع علبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب أمامية على أن يتوفر مستقبلاً نظام دفع رباعي أيضاً عند الطلب إلى جانب الأمامي القياسي.

 

5- في الوقت المناسب...

قبل موسم الأعياد وتحديداً في الـ 3 من ديسمبر القادم، يمكن بدء التسجيل على طلبات شراء الفئة B 2019 على أن يبدأ التسليم بعد شهرين من تاريخه.

 

 

قد ترغب في قراءة: نتائج مفاجئة للفئة الثانية من BMW!

قد ترغب في قراءة: ليست أفضل أوقاتهم: أودي A2