1- أكثر إثارة...

من حسن الحظ، لم يكن الجيل السابق من الفئة الثالثة مائلاً إلى الخطوط المحافظة على غرار بعض أشقاءه مثل الفئة الخامسة بجيلها الفائت. ومن حسن الحظ أكثر وأكثر بأن الجيل الجديد الذي يحمل اسم G20 جاء بخطوط مثيرة قد تكون الأكثر جرأة على الإطلاق في تاريخ البطلة البافارية التي تجسد العمود الفقري لمبيعات BMW. لا بل أنها إحدى أكثر السيارات ديناميكية على صعيد الأداء في فئتها والأكثر مبيعاً أيضاً ضمن النخبويات.

 

2- أكبر... أفضل!

قبل أكثر من 40 عاماً، أبصرت الفئة الثالثة بجيلها الأول E21 النور عام 1975 مع طول يبلغ 4,355 ملم، ومن ذلك الحين جرى تصنيفها على أنها مدمجة، ولم يتجاوز طولها حاجز الـ 4.5 متر حتى ولادة الجيل الخامس E90 منها عام 2004. ولكنها ومع الجيل السابع الجديد كلياً انتقلت إلى أفق أبعد مع طول زاد عن سابقتها بواقع 85 ملم ليصل إلى 4,709 ملم، عرض اكتسب 16 ملم ليبلغ 1,827 ملم وارتفاع أعلى بمقدار 1 ملم مع قاعدة عجلات حصلت على 41 ملم زيادة لتصل إلى 2,851 ملم مما جعلها الأكبر في فئتها وبأرقام توازي ما كانت عليه السيدان الكبيرة قبل سنوات!

 

3- مقصورة فاخرة... تقنيات رائدة!

فتحت الفئة الثالثة بجيلها السابع عصراً جديداً مع تزويدها بكم لا يحصى من التقنيات، فعلى سبيل المثال الإضاءة لوحدها تحتوي على مصابيح أمامية LED واسعة الأفق، مصابيح لإضاءة المنعطفات، مؤشرات انعطاف تحاكي حواجب العين، إضاءة داخلية خافتة مع 11 خيار على صعيد اللون، وإضاءة للأرض المجاورة للسيارة فيما يُعرف باسم سجادة BMW المضيئة. وتأتي قياسياً مع مكيف ثلاثي المناطق وترتفع التجهيزات إلى شاشة مكانة لوحة العدادات يصل قياسها إلى 12.3 بوصة إلى جانب أخرى وسطية قياس 10.3 بوصة مع الجيل الأحدث من نظام الترفيه والمعلومات الخاص بـ BMW...

ومن الصعب حقاً حصر تقنياتها وأنظمة السلامة التي تأتي قياسياً مع نظام الحارس النشط ويتضمن إعلام السائق بالسرعة المحددة على الطريق، تنبيه عند تغيير المسار، منع صدم المشاة والاصطدامات الأمامية، مثبت سرعة ذكي مع خاصية التوقف الكامل والانطلاق وغير ذلك الكثير... ولكن الأهم بالنسبة لنا هو مقصورتها التي أصبحت أجمل من أي وقت مضى!

 

4- ماذا عن المحركات؟

هي قدوة في الديناميكية والأداء... إذاً لا بد من محركات جديرة للغاية والتي تتألف من رباعي الأسطوانات بتوربو مزدوج سعة 2.0 ليتر بقوة 187 حصاناً و400 نيوتن متر للعزم وذلك لـ 320d... أي ديزل... دعكم منها، ولننتقل إلى 330i مع محرك بنفس السمات ولكن بنزين يولد 255 حصاناً و400 نيوتن متر للعزم ويمنحها القدرة على التسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 5.8 ثانية... هل أنت طموح للمزيد؟ يمكنك الحصول لاحقاً على M340i مع نظام دفع خلفي أو رباعي ومحرك سداسي الأسطوانات بقوة 382 حصاناً و500 نيوتن متر للعزم وتسارع إلى 96 كلم/س في 4.2 ثانية... هذا لا يكفي!! إذاً انتظار M3!

 

5- التوافر والأسعار...

كالعادة، لا تتأخر كثيراً BMW ما بين كشفها عن طرازاتها الجديدة ووصولها إلى صالات العرض، فهي متوفرة في الأسواق منذ شهور ويمكن الحصول على الفئة الثالثة بأسعار تبدأ من 33,610 جنيه إسترليني في بريطانيا للديزل و37,660 جنيه للبنزين، فيما تبدأ في الولايات المتحدة بثمن 40,250 دولار للبنزين.

 

قد ترغب في قراءة: لقاء غير ودود بين كل من أودي A4، مرسيدس الفئة C، جاكوار XE وكاديلاك ATS فلمن الغلبة؟