1- عدة فئات تحت سقف واحد!

تحتاج كورولا إلى باحث متخصص في فئاتها وأسمائها ليستطيع التمييز بين الأسماء والفئات التي توفرت بها تباعاً للأسواق وحسب الأجيال مع اختلافات بارزة من جيل إلى آخر. غير أن اليابانية وأخيراً بدأت مع الجيل الجديد حملة بتقليص عدد الأسماء وحتى الفئات، فلن يكون هنالك أسماء مثل أوريس أو سيون iM لفئة الهاتشباك في أوروبا وأمريكا على التوالي، إنما بكل بساطة كورولا هاتشباك، كما أنها ستوفر ستيشن باسم كورولا ستيشن... مباشر سهل وبسيط وأكثر عملانية هذا النهج من التسمية عالمياً.

وظهرت الهاتشباك من ثم الستيشن أولاً، والمميز بأن السيدان التي جاءت لاحقاً أتت بنفس التصميم أخيراً، ولكن مع توفير فئتي سيدان أيضاً حسب الأسواق كالعادة!

 

2- تصميم مثير... أخيراً!

إدارة تويوتا الجديدة ومن حسن الحظ رافضة تماماً للإبقاء على صورة طرازاتها كشيء شديد الاعتمادية وعالي الجودة فقط لا غير، إذ تعتزم وبشكل جدي محي الانطباعات المملة عن طرازاتها سواء على صعيد الشكل أو الأداء، وإن كان الأخير بحاجة لمعاينة على أرض الواقع، فإن التصميم الخارجي لـ كورولا الجديدة وبغض النظر عن الفئة، جذاب ومثير ومختلف للغاية عما اعتدنا عليه من هذا الطراز سابقاً، ويمكنها وبجيلها الجديد منافسة هوندا سيفيك تصميمياً، لا بل حتى التفوق عليها!

 

3- بسيطة، ولكن عصرية!

فضلت اليابانية اعتماد مبدأ البساطة تولد الجمال في الداخل، مع لوحة قيادة مقتصرة بشكل كبير على شاشة وسطية تأتي بقياس 7.0 بوصة أو 8.0 بوصة عند الطلب، ولا شك بأنها ستختصر الكم الأكبر من الوظائف لتترك بقية المساحات خالية من أي مفاتيح تقريباً ولتمنح كورولا تصميماً عصرياً جذاباً بعيداً عن التعقيدات...

 

4- محرك جديد... وآخر قديم

لا بأس طبعاً من استعارة المحرك السابق سعة 1.8 ليتر بقوة 139 حصاناً لفئة القاعدة من كورولا، وطبعاً من الرائع اعتماد محرك جديد جيد في أرقامه رباعي الأسطوانات بتنفس طبيعي سعة 2.0 ليتر بولد 169 حصاناً و210 نيوتن متر للعزم، غير أنه وللأسف سيرتبط كحال القديم بعلبة تروس من نوع CVT... متى سنسمع عن زوال هذا الشيء من السيارات؟!

 

5- متى ستصل إلى أسواقنا؟

فئة الهاتشباك متواجدة منذ عدة أشهر في العديد من الأسواق، لكن الأمر نفسه لا ينطبق على منطقتنا التي لا تحبذ كثيراً هذه الفئة أمام السيدان. هذه الأخيرة من المتوقع وصولها بعد ربيع القادم أو حتى في بداية النصف الثاني من العام 2019 كطراز 2020.