- عدة فئات... عدة أسماء!

طرحت فيات طراز تيبو الذي جاء ليخلف الهاتشباك برافو في العام 2015، باسم قديم جديد حملته أولاً هاتشباك ظهرت عام 1988 واستمرت حتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي. وتيبو هو الاسم الأكثر انتشاراً في الأسواق العالمية فهو ليس الوحيد، ففي تركيا حيث يتم تصنيعه بالأساس هنالك يحمل اسم إيجا. كما أنه يحمل اسماً وعلامة مختلفة في بعض الأسواق مثل المكسيك تحت شعار دودج المملوكة من قبل فيات وباسم قديم هو نيون الذي حملته سيدان مدمجة في منتصف التسعينيات حتى منتصف العقد الماضي. وبحسب الأسواق، يمكن طلب إما تيبو هاتشباك أو ستيشن أو سيدان، وهذه الأخيرة هي المتوفرة في أسواقنا إلى جانب شقيقتها دودج نيون... ولك الحرية في اختيار العلامة والاسم إلى جانب فوارق ميكانيكية أخرى.

 

2- عصري وفريد...

لا يمكن وصف فيات تيبو بأنها سيارة ساحرة الخطوط أو حتى جذابة للغاية، كما لا يصح نعتها بالمملة أو الرتيبة على الإطلاق، فهي عبارة عن سيدان (كونها الأساس في أسواقنا) عصرية الخطوط والملامح بشخصية مقبولة والأهم من ذلك فرادتها مقارنة بالأسماء التقليدية اليابانية والكورية التي تبسط سيطرتها على فئة السيدان الاقتصادية المتوسطة مثل هوندا سيفيك، تويوتا كورولا وهيونداي إلنترا. فإذا أردت شيئاً مختلفاً عن الأسماء السابقة وما لف لفها، فما عليك سوى التوجه لصالات فيات أو حتى دودج في المنطقة لاقتناء إما تيبو أو نيون...

 

3- مدروس بعناية...

التجهيزات الأساسية الجيدة وخاصة المتعلقة بالسلامة منها، مقصورة عملانية بتصميم بسيط وعصري، كل شيء في مكانه مع تلبية شبه مثالية لمتطلبات الحياة اليومية لعائلة صغيرة باحثة عن سيارة اقتصادية... هذه هي فيات تيبو التي لا تكتفي بما سبق فحسب، بل تضيف إليها صندوق أمتعة من الحجم الكبير سعة 520 ليتراً... وذلك دون التضحية بالمساحات الجيدة في الداخل سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية.

 

4- الاقتصاد في الأداء أولاً...

لا تنتظروا أي شيء فائق للعادة خلف مقود تيبو التي تتمتع بثبات أكثر من جيد، غير أن الأداء اقتصادي بامتياز سواء مع محرك الأسطوانات الأربع سعة 1.4 ليتر بقوة 94 حصاناً فقط والمقترن بعلبة تروس يدوية سداسية النسب، أو سعة 1.6 ليتر بقوة 110 حصاناً مع علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب... وبمحركات كهذا، لا يمكن لـ تيبو سوى بأن تقوم بوظيفتها بالانتقال من النقطة A إلى النقطة B... المميز بالأمر بأن الأداء سلس بشكل ملحوظ ويؤدي وظيفته المطلوبة بصمت تام وهدوء.

 

5- سعر منافس وفق كل المقاييس!

فيات تيبو أو دودج نيون متوفرة في الأسواق منذ مدة جيدة، وبأسعار تبدأ في الإمارات من 51 ألف للإيطالية أو 57 ألف درهم للتي تحمل العلامة الأمريكية. وبدون شك تعتبر ذات قيمة مرتفعة نسبة لما تحمله من تجهيزات إلى جانب عملانيتها، شخصيتها العصرية وأدائها الاقتصادي.

 

قد ترغب في قراءة: تجربة فيات تيبو: البديل الإيطالي!

قد ترغب في قراءة: تجربة دودج نيون: الأمريكية الإيطالية!