1- تستحق الاحترام!

من الصعب لأحد ما أن يضع مازدا 3 في نفس الميزان مع مواطنتيها تويوتا كورولا وهوندا سيفيك، وذلك ليس لأي شيء إنما للسمعة الرنانة التي تحظى بها كل من الأخيرتين. غير أن الأجيال الأخيرة من السيدان اليابانية شهدت تطوراً كبيراً وتميزاً على أكثر من صعيد خاصة الراهن الحاضر في الأسواق حالياً. إلا أن هذا التميز لم يكن كافياً لكسر الهالة التي تحيط بـ كورولا أو سيفيك ووضع مازدا 3 إلى جانبهما – ولكن مهلاً! فالجيل الجديد كلياً قادر حقاً على تغيير المعادلة كلياً. فهو الأكثر تميزاً تصميماً وبفارق كبير حتى عن تويوتا كورولا الجديدة المتألقة بخطوطها... لذا إن كنت تبحث عن سيارة يابانية بحجم دون الوسط، فحاول أن لا تنصاع إلى منطق السمعة وسعر إعادة البيع، واتبع أهوائك وعاطفتك نحو مازدا 3 المثيرة تصميمياً وخاصةً الهاتشباك منها.

 

2- الهاتشباك أولاً!!

نعم، لننسى السعة الإضافية في صندوق الأمتعة الخاص بالسيدان، وانظر إلى جمال مؤخرة الهاتشباك التي تبدو وكأنها ألفا روميو... من الرائع حقاً جمع التصاميم الإيطالية مع الاعتمادية اليابانية أخيراً! وذلك مع غياب تام للزجاج على الشمعة الأخيرة C واستخدام مساحات واسعة من المعدن بطريقة خلابة. وكل هذا يأتي ضمن النهج التصميمي الخاص بـ مازدا والمعروف باسم كودو في جيله الأحدث.

 

3- مقصورة بروح الإثارة...

الخطوط الرياضية الطابع والملامح الفريدة لم تقتصر على الخارج وحده، بل طالت المقصورة أيضاً التي شهدت إعادة تصميم شاملة مع استخدام لمواد أفضل في التصنيع ولتقنيات حديثة، ويبرز المقود الثلاثي الأذرع الرياضي الشكل وفتحات التكييف المتعددة أمام الراكب الأمامي، هذا إلى جانب الشاشة الوسطية في وضعية جذابة قياس 8.8 بوصة والتي تبدو وكأنها تخرج من منتصف لوحة القيادة.

 

4- خيارات ميكانيكية متنوعة...

قبل الحديث عن أي شيء، ركزت مازدا على توفير مجموعة من التقنيات الجديدة ضمن ما يُعرف لديها بـ سكاي أكتيف وبجيلها الأحدث X، سواء للمحركات، علب التروس أو أنظمة التعليق والقاعدة. وعلى صعيد المحركات نالت تقنية جديدة لنظام الإشعال بالتحكم عبر الضغط، وذلك في طريقة تجمع ما بين الإشعال القسري التقليدي داخل الأسطوانات بواسطة الشمعات لمحركات البنزين، والإشعال الذاتي عبر الضغط في محركات الديزل، لتجمع مازدا وحسب زعمها أفضل ما في النظامين معاً. لا يوجد أي تفاصيل أخرى عن أرقام المحركات التي ستكون سعتها إما 1.5، 2.0 أو 2.5 ليتر للبنزين، فيما يمكن اختيار محرك ديزل سعة 1.8 ليتر مع علب تروس يدوية أو أوتوماتيكية سداسية النسب.

 

5- السعر والتوافر:

بدأت مازدا 3 الجديدة كلياً بالوصول إلى بعض الأسواق مثل أمريكا الشمالية حيث تبدأ أسعارها من حوالي 13,500 وتصل إلى 22,500 دولار. وعليه من المفترض أن تحط رجالها في أسواق منطقتنا العربية خلال الأشهر القليلة القادمة وبأسعار مماثلة دون احتساب الضرائب التي تتفاوت بشدة من بلد إلى أخرى.