1- خطوط خارجية مثيرة للجدل...

قد يجد البعض بأن إكسبلورر الجديدة كلياً لم تخرج بالكامل عن عباءة سلفها، أو أنها رتيبة بعض الشيء، ولكن وفي المقابل، لا يمكن إنكار مدى تمتعها بروح عصرية ونوع من الكلاسيكية التي تضمن إرضاء أكبر قدر ممكن من العملاء. وهذا هام بالنسبة إلى عماد مبيعات فورد في فئة الكروس أوفر خاصة وأن هذه الأخيرة باتت الفئة الأساسية لدى الصانعة الأمريكية.

 

2- وزن أخف ولكن ليس كثيراً...

التوجه الكبير لدى الصانعين وأحد الهواجس لديهم منذ عقود وحتى اليوم هو خفض الوزن لما ينعكس إيجاباً على صعيد الأداء وخفض الاستهلاك. فورد تركز وبشكل مكثف على هذه النقطة ونجحت بشكل لافت في خفض عدة مئات من الكيلوغرامات مع الجيل الأحدث من F-150. ولكن الأمر نفسه لم يتكرر مع إكسبلورر الجديدة التي نجحت معها فق خفض 50 كلغ فقط من وزنها مقارنة بسلفها. إلا أنه ومع ذلك استطاعت النزول تحت عتبة الـ 2 طن ليقف الوزن عند 1,970 كلغ وهذا ما يلعب دوراً تسويقياً كبيراً كأن تذهب لشراء غرض ما وتجد ثمنه المعروض 99 عوضاً عن 100، وبالطبع لا يمكن إنكار وجود أثر إيجابي لهذه الخدعة التسويقية!

 

3- مقصورة أرقى ولكن...

من الأمور التي كان يشتكي منها العملاء نسبياً في الجيل السابق هو نوعية المواد المستخدمة في بناء المقصورة والشعور العام الذي لا يوحي كثيراً بالفخامة والتميز. وهذا ما عملت فورد عليه مع الجيل الجديد من إكسبلورر الذي نال تطعيمات من الخشب في الداخل ونوعية مواد أرقى من السابق والأهم تجهيزات حديثة تبرز في إمكانية طلب شاشة مكان لوحة العدادات قياس 12.3 بوصة وأخرى وسطية طولانية الوضعية قياس 10.1 بوصة (قد لا ترضي الجميع في وضعيتها)، وذلك إلى جانب عدد كبير من التجهيزات دون أن ننسى سلاحها الأساسي، أي إمكانية استقبال 7 ركاب في مقصورتها.

 

4- تألق ميكانيكي!

من أبرز التعديلات التي نالتها فورد إكسبلورر 2020 كانت قاعدة العجلات الجديدة المصممة بالأساس لتكون خلفية الاندفاع مع إمكانية طلب نظام دفع رباعي بشكل بديهي. وستسمد الأمريكية حركتها إما من محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.3 ليتر من عائلة ايكوبوست بقوة 300 حصاناً و420 نيوتن متر للعزم مقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من 10 نسب أمامية، أو بآخر من نفس العائلة ولكن V6 سعة 3.0 ليتر بقوة 365 حصاناً و514 نيوتن متر للعزم. وهذه أرقام ومكونات مثيرة للإعجاب طبعاً...

 

5- نفس السعر تقريباً...

خلال فصل الصيف القادم، ستبدأ فورد إكسبلورر 2020 بالوصول إلى صالات العرض من بوابة السوق المحلية الأمريكية أولاً ومن ثم بقية الأسواق العالمية. ولن ترفع فورد ثمن جديدتها إلى بمقدار ضئيل هو 400 دولار مقارنة بالجيل السابق ليبدأ بالتالي ثمنها من 32,765 دولار.