1- هذا هو الجيل الثالث من i10:

في العام 2008 أطلقت هيونداي طرازاً صغيراً مخصصاً للمدينة باسم i10 ليحل مكان أتوس السابق مع تمتعه بشخصية أكثر تميزاً وحضوراً أفضل وتقنيات واعتمادية من مستوى أعلى. وها نحن اليوم نشهد ولادة الجيل الثالث الجديد بعد أكثر من عقد على ظهور الأول، والذي جاء بأبعاد مقاربة للغاية للثانية مع زيادة في العرض بمقدار 20 ملم وخفض في الارتفاع بواقع 20 ملم لمنحه بعضاً من اللمسات الرياضية التي تتماشى مع خطوطه الأكثر جراءةً وجاذبيةً من قبل.

 

2- مقصورة أرقى وبكثير...

إن كانت هيونداي i10 2020 الجديدة كلياً متميزة من الخارج، فإنها أرقى وبفارق جيد عن الجيل السابق من الداخل، وذلك بفضل مقصورتها الرصينة الخطوط والأنيقة التفاصيل مع لمسات محببة للغاية مثل النقشات الفريدة على لوحة القيادة وعلى الأبواب وحتى فوق مكبرات الصوت. ورغم انتماءها إلى فئة السيارات المدينية الاقتصادية، إلا أن i10 نالت تقنيات وتجهيزات أكبر من فئتها وعلى رأسها شاشة وسطية قياس 8.0 بوصة تعمل باللمس وتدعم كل من نظامي أندرويد أوتو وأبل كار بلاي. كما أنه من الممكن طلب تجهيزات مثيرة مثل منصة شحن لاسلكية للهواتف الذكية وإمكانية التحكم بواسطة الأخيرة بتجهيزات مثل مكيف الهواء داخل السيارة وعن بعد. وحرصت الكورية على زيادة العملانية في الداخل مع توفير صندوق أمتعة بسعة جيدة تبلغ 252 ليتراً وهذا رقم محترم لسيارة مدينة من المفترض عملياً وجود صندوق أمتعة شكلي فيها لا أكثر.

 

3- السلامة أولاً!

عادة ما تقل تجهيزات السلامة في سيارات المدينة أو تكون ضمن المواصفات القياسية كمكابح مانعة للانغلاق ووسائد هواء، غير أن هيونداي i10 الجديدة ستأتي مع مجموعة متكاملة من الأنظمة المساعدة على رأسها نظام كبح آلي لتجنب الاصطدامات الأمامية يعمل عبر كاميرا على مراقبة السيارات والمشاة أمام السيارة، نظام تحكم آلي بالمصابيح العالية لتجنب ابهار السائقين المقابلين، نظام الحفظ على المسار، نظام مراقبة حالة السائق وتنبيهه عند استشعار أي تعب ونظام تنبيه ذكي للسرعة المحددة.

 

4- نفس التركيبة الميكانيكية الاقتصادية:

يبدو بأن هيونداي مقتنعة للغاية بما كان لدى الجيل السابق من محركات، وعليه عملت على نقلها إلى الجيل الثالث من i10 وهي على النحو التالي: إما ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 ليتر بقوة 67 حصاناً و96 نيوتن متر للعزم، أو رباعي الأسطوانات سعة 1.2 ليتر بقوة 83 حصاناً و118 نيوتن متر للعزم، وبغض النظر عن المحرك يمكن طلب علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية ومن خمس نسب بصرف النظر عن الاختيار.