1- جيل جديد تاريخ جديد!

ربما اسم سنترا من أكثر الأسماء مللاً من نيسان التي لطالما كان لديها العديد من الطرازات المملة! فعملانية هذا الطراز لم تشفع له بكونه مملاً ويفتقر إلى الشخصية أمام أسماء لا ترحم مثل كورولا وسيفيك من نظيراته اليابانية تويوتا وهوندا لا بل حتى أنه أقل حضوراً في الأسواق من الكورية هيونداي إلنترا. وربما استوعبت نيسان الدرس أخيراً بعد سنوات طويلة من مبدأ أن تصل متأخراً خير من ألا تصل أبداً وذلك مع الجيل الجديد كلياً من سنترا التي كشفت عن الفئة العالمية منه خلال معرض لوس أنجلوس بشخصية وتصميم جديد قادر على سحب البساط من تحت إطارات الأسماء الآنفة الذكر.

تحت الجسم يوجد قاعدة عجلات جديدة لأداء أفضل وأبعاد أكثر ملائمةً للعصر سمحت للسيدان بخفض ارتفاعها بحوالي 5 سم وزيادة عرضها بنفس المقدار.

 

2- تصميم طال انتظاره...

ربما الصفعة التي وجهتها فئة الكروس أوفر/الـ SUV إلى السيدان أيقظت صانعي السيارات الذين لم يرغبوا بطي صفحة الفئة الأبرز تاريخياً أي السيدان، لذا وضعوا كل ثقلهم للخروج بتصاميم مثيرة بعيدة عن التقليدية... ونيسان خير مثال مع ذلك والتي أبدعت مع الجيل الأخير من ألتيما لتنقل روحه إلى بقية أشقائه مثل صني التي نسفت صورة الجيل السابق التي لا نحبها ومن ثم سنترا الجديدة التي لا تمت بأي صلة إلى سلفها الرتيب للغاية. فالخطوط الخارجية شديدة الجاذبية والانسيابية ومرسومة بتوازن مثير للإعجاب ما بين المقدمة والمؤخرة مروراً بالجانب فضلاً عن إمكانية طلب السقف بلون مختلف كالأسود لمزيد من الفرادة.

 

3- مقصورة متزنة

لا يمكن وصف المقصورة إلا بالمميزة أيضاً لا لشيء أكثر من فتحات التكييف الدائرية التي تتوسط لوحة القيادة فضلاً عن الحياكة التي تحيط بالمقاعد وكل شيء تقريباً والتي تضفي الكثير من الفخامة ومن لمسات الاعتناء بالتفاصيل. ويبرز أيضاً التطعيمات التي تحاكي ألياف الكربون والمقود المسطح في أسفله وما أحببناه أيضاً هو الإبقاء على مفاتيح المكيف التقليدية والتحكم بالصوت أيضاً رغم وجود شاشة وسطية قياس 8 بوصة تدعم نظامي أبل كار بلاي وأندوريد أوتو.

 

4- محرك مقبول...

رغم أن الجيل الراهن من سنترا يتوفر بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1.8 ليتر، إلا أن نيسان وعلى غير السائد ذهبت إلى محرك أكبر مع الجيل الجديد سعة 2.0 ليتر وأقوى بطبيعة الحال مع 149 حصاناً و197 نيوتن متر للعزم بزيادة 20 بالمئة عن نظيره السابق على صعيد القوة و16 بالمئة على صعيد العزم. المهم بأن المحرك الجديد ورغم زيادة سعته إلا أنه أقل استهلاكاً للوقود حسب صانعته من سلفه.

 

5- أمان مثالي!

لم تغفل اليابانية أنظمة السلامة والأمان مع سنترا 2020 التي تأتي مع أنظمة مثل الكبح الآلي لمنع الاصطدامات الأمامية وصدم المشاة، نظام كبح خلفي آلي، مصابيح عالية بتحكم آلي، 10 وسائد هواء، نظام تحذير من الاصطدامات الأمامية وغير ذلك...

 

قد ترغب في قراءة: تجربة نيسان ألتيما 2019: الأفضل على الإطلاق!